أخبار

البجا: لا نعترف بحكومة الخرطوم وشرعنا في تكوين لجنة تقرير المصير

تسامح نيوز – الخرطوم

 

 

أعلن المجلس الأعلى للبجا، عن أنّه السلطة السيادية المعترف بها لدى شعب الإقليم والمفوّضة رسميًا، مبينًا أنّ الهيئة العليا للمجلس هي البرلمان التشريعي العرفي للإقليم، وأنّ اللجنة السيادية لتقرير المصير بلجاها المتخصصة هي الحكومة الوزارية التنفيذية المؤقتة للاقليم.
وقال مجلس البجا في بيان عبر صفحته بالفيس بوك إنّه لا يعترف بحكومة الخرطوم ولا بأيّ سلطةٍ أو مؤسسةٍ أو إدارة مركزية أخرى تضع يدها على موارده وثرواته وحرياته الطبيعية قبل التوصّل الى اتّفاق بين سلطة الإقليم وحكومة السودان.
وأضاف”نؤكّد حقّ سلطة الإقليم المؤقتة في إقامة مؤسسات حكم ذاتي متعدّدة للحكم والإدارة وتصريف الأمور، وبناء قوات عسكرية نظامية للدفاع عن الشعب وعن الحقوق وللقيام بالدور الأمني والشرطي بالإقليم”.
وتابع” نطلق نداء لجميع مكونات المجتمع الدولي ومنظمات الإنسان الأممية احترام حقوق وقرارات شعبنا نحو حقه الطبيعي ونحو التحرر والانعتاق والنماء”.
وأعلن المجلس عن عدم المشاركة في أيّ تسوية أو حكومة تتمّ قبل إلغاء مسار الشرق الأجنبي المدسوس وقبل أنّ يصل البجا إلى اتّفاق سياسي دستوري يوقع مع حكومة السودان في منبر تفاوضي منفصل.
وتابع” كذلك قرار المجلس بعدم المشاركة في أي تحالف مركزي خرطومي لا يستصحب قضيتنا”.
وأشار مجلس البجا عن أنّ لم يعد عضوًا في مبادرة نداء السودان ولا في تحالف الحرية والتغيير – التوافق الوطني.
وأعلنت الأمانة السياسية لمجلس البجا، عن تكوين الهيئة السيادية لتقرير مصير البجا برئاسة الأمين السياسي، والتي هي هيئة عليا لاستخدام حقّ تقرير المصير المكفول قانونًا، وهو القرار رقم (١١) من قرارات مؤتمر سنكات ٢٠٢٠.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى