أخباراقتصاد

السودان يشارك في معرض اقتصادي دولي

متابعات-تسامح نيوز

شارك السودان في معرض لوجستيات حول العالم الذي أقامته الأكاديمية العربية بالاسكندرية بجمهورية مصر برعاية عميد كلية النقل الدولي واللوجستيات بروفيسور سارة الجزار ووكيل الكلية ورئيس قسم إدارة لوجستيات النقل د. أحمد ماهر شعلة حيث قدم السودان خلال المعرض العديد من النماذج على رأسها عمل المؤانئ وطريق عقبة ياس القاري المزمع إفتتاحه في الشهور المقبلة بإعتباره أحد طرق نقل الصادارت بقارة أفريقيا.

وإستعرض صديق مكي طاهر الشيخ طه هيئة الموانئ البحرية السودانية المبتعث لدراسة النقل الدولي واللوجستيات بجمهورية مصر أهمية موقع السودان الإستراتيجي وواقع اللوجستيات وخطط الارتقاء بالخدمات اللوجستية في جميع القطاعات الإقتصادية والاجتماعية والثقافية

وقال ان الطرق البرية والمعابر والمراكز اللوجستية من شأنها أن تسهم في تعزيز التعاون التجاري وتبادل الخبرات وتيسير اللوجستيات الإنسانية مشيرا لسعي الموانئ البحرية للتطوير عبر إستجلاب الرافعات والكرينات التي ستؤثر إيجاباً على مستوى قياس معدلات المناولة وزمن بقاء السفن على الرصيف لعملية الشحن و التفريغ.

وأكد طه على ضرورة إنشاء محطات ومراكز للإستفادة من الموارد الطبيعية من ساحل ومواد خام وعمالة في عمليات التصنيع والصناعات الغذائية التحويلية وعمليات التعبئة والتغليف لجانب عمليات الإستيراد والتصدير والتسويق والتجارة الداخلية.

وأشار ممثل السودان في معرض اللوجستيات العالمي إلى أهمية الطرق البرية والمعابر مستعرضا مشروع الطريق الإستراتيجي المقترح (عقبة ياس) الذي إكتمل العمل به بنسبة 85% وقال ان الطريق من شأنه ربط ميناء البلاد بدول غرب ووسط افريقيا مرورا بمدن بورتسودان ،ابوحمد ودنقلا ثم غربا إلى ولايات دارفور ودول تشاد وافريقيا الوسطي وغيرها من الدول الافريقية المغلقة وهو ما سيمكن البلاد من رفع مستوي صادراتها ووارداتها لدول افريقيا وسيكون بمثابة طريق دولي يمثل شريان للحياة لدول غرب ووسط افريقيا وعلي المستوى القريب والعاجل

وأضاف طه ان طريق فتح عقبة ياس ذو جدوى إقتصادية سريعة وانية في مجالات (الزراعة والتعدين والرعي) بتلك المناطق نسبة لعدم وجود طرق معبدة فيها مشيرا لضرورة عمل مراكز لوجستية لتطوير قطاع الصناعات وشركات النقل وتنظيم عملهابالمنطقة عقب فتح الطريق في القريب العاجل.

وأكد على أهمية ربط المراكز اللوجستية بخطوط السكك الحديديه ووضع خطط للنقل الجوي على مستوى البنى التحتية وإعادة إعمار المطارات بوضع الإعتبارات الجغرافية والتوزيع الصحيح لها.

وأشاد الدكتور أحمد ماهر شعلة بالاهتمام بمجال اللوجستيات وطالب بالمزيد من الجهد والإهتمام بالتدريب والتأهيل في مجال إدارة لوجستيات النقل .

وتطرقت بروفيسور سارة الجزار إلى إمكانية السودان في إنشاء المراكز اللوجستية وتطوير المعابر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى