أخبار

تفاصيل لقاء بين عقار و رئيس جنوب إفريقيا

بريتوريا- تسامح نيوز

استقبل رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافورزا اليوم بمدينة بريتوريا نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي مالك عقار اير، بحضور وكيل وزارة الخارجية السفير حسين عوض علي محمد وسفير السودان بجنوب إفريقيا أسامة محجوب حسن ضرار.

وقدم نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي شرحا مفصلا لرئيس جمهورية جنوب إفريقيا حول تطورات الحرب الجارية في السودان والأوضاع السياسية والإنسانية وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول طبيعة هذه الحرب التي بدأتها مليشيا الدعم السريع مشيرا إلى انها حرب مفروضة على السودان من جهات خارجية ذات أطماع سياسية واقتصادية عسكرية.

واستعرض خارطة الطريق التي طرحتها الحكومة السودانية لحل الازمة وسلمه نسخه منها.

واكد أن الدعوات التي تقودها الإيقاد والإتحاد الافريقي وغيرها من المنظمات الإقليمية والدولية لا تتحسب للتطوارات السالبة وتساوي بين الجيش الوطني للبلاد الذي يحفظ الامن والإستقرار في السودان وبين مرتزقة الشئ الذي يطعن في كرامة الشعب السوداني.

وأكد رئيس جمهورية جنوب إفريقيا حرصه على لقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن في أقرب وقت.

وأوضح وكيل وزارة الخارجية السفير حسين عوض في تصريح صحفي أن اللقاء إستعرض أسباب تمرد الدعم السريع وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول الحرب مشيرا الى تعهد رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافورزا بالتدخل مرحبا الايجابي للمساهمة في حل الازمة.

وقال السفير إن رئيس جمهورية جنوب إفريقيا أكد على أن الشعب السوداني هو المدخل الرئيس لحل الأزمة دون تدخلات خارجية ووعد بدراسة خارطة الطريق وإبداء الملاحظات حولها.

وتم الاتفاق على إنشاء آلية مشتركة بين قيادتي البلدين لتنفيذ ماتم الاتفاق عليه لتعزيز العلاقات الثنائية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى