اقتصاد

الغرفة التجارية تكشف عن اسباب إرتفاع السلع

متابعات _ تسامح نيوز

كشف الامين العام للغرفة التجارية عطبرة سيف الدين مقلد تاثر الحركة التجارية في مدينة عطبرة بتحرك سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني ووصوله الى مدى غير متوقع نتيجة للارتفاع الذي فاق حد التوقعات .مشيرا لضعف القوي الشرائية نتيجة لارتفاع اسعار السلع حيث ارتفع سعر جوال السكر زنة 50 كيلو من 75 الف جنيه إلى 97 الف.

كذلك تأثرت علي بقيه السلع من الزيوت والدقيق والصابون وقال إن ارتفاع الاسعار جعلت المواطن يجد صعوبه في تلبيه الاحتياجات اليوميه وحدث انحسار في القوي الشرائية كما و إن ارتفاع الدولار أثر علي التعاملات التجاريه ما بين تجار الجمله والقطاعي والموردين.

وتخوف من عمليات التبادل التجاري والسلعي من تأثير القيمه الشرائية بالعمله السودانيه خوفا من معاوده الدولار الصعود مقابل الجنيه السوداني كما واثرت علي الحركه الاقتصاديه واصبح الكل متمترس خلف ما لديه من سلع ومنتجات .

وقال مقلد هنالك شبه ركود في الحركه التجاريه والاقتصادية نتيجه لتأثر الحركة التجارية والاقتصادية ببعضهم البعض وقال ان استقرار العمله يودي إلى استقرار اسعار السلع الاستهلاكية والتي أصبحت الهم الاكبر للمواطن في توفير سبل المعيشة.

واشار الي ان تحرك التجارة محصور في السلع التموينية في ظل الأزمة واطالة أمد الحرب ووجود موظفي الدولة بلا رواتب لاشهر طويله .

وقال لولا جهود ودعم السودانيين العاملين بالخارج لما استطاعت الأسر ان تسير حياتها اليوميه في ظل الأوضاع الصعبه .وعلى الرغم من الازمه وتصاعد اسعار الدولار بيد انه طمان بتوفر السلع وانسيابها دون ندرة اوقصور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى