تحقيقات وتقارير

مؤتمر القاهرة فرص وآمال نحو إنهاء الأزمة السودانية

خاص-تسامح نيوز

تقرير:أحمدقاسم البدوي
أعلنت قوى سياسية وحركات مسلحة منضوية تحت مظلة تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”، الأربعاء، قبولها المشاركة في مؤتمر للقوى السياسية السودانية دعت له الحكومة المصرية.
واكد حزب الأمة القومي، أن رئيسه فضل الله برمة ناصر، رئيس حزب الأمة القومي، تلقى دعوة من وزارة الخارجية المصرية للمشاركة في “مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية” خلال الفترة من 6 إلى 7 يوليو 2024 في القاهرة.
وقال الحزب في بيان، الأربعاء، إن مؤتمر القاهرة يهدف إلى مناقشة وقف الحرب، ومعالجة الأزمة الإنسانية في السودان، وتهيئة المناخ للمسار السلمي لحل الأزمة.
كما أعلن التجمع الاتحادي، ترحيبه بالدعوة المقدمة من الحكومة المصرية لحضور مؤتمر القوى السياسية والمدنية المزمع عقده في السادس والسابع من الشهر الجاري.
ومن جانبها اعلنت الحركة الشعبية قطاع الشمال على لسان امينها العام ، اعلنت عدم مشاركتها في مؤتمر القاهرة للقوى السياسية الوطنية وتحفظت عن الاسباب.
فيما كشف حزب المؤتمر الوطني عدم تلقيه دعوة رسمية للمشاركة في المؤتمر.
وتعتزم القاهرة استضافة المؤتمر، الذي يضم القوى السياسية المدنية السودانية، يومي السابع والثامن من يوليو الجاري، بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين لبحث حلول للأزمة في السودان.
ويرى مراقبون للشأن السياسي السوداني إن مؤتمر القاهرة يعتبر الفرصة الاخيرة للسودانيين للحوار وانهاء الحرب التي تجاوزت العام وهو ذات الوقت الذي يعقد فيه  فيه كثير من السودانيين الفرص والآمال ان يكون المؤتمر نهاية للازمة السودانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى