تقارير

أبوعاقلة كيكل: من صفوف المليشيا إلى صفوف الجيش.. القصة كاملة

خاص:تسامح نيوز

أبوعاقلة كيكل:

من صفوف المليشيا إلى صفوف الجيش.. القصة كاملة

عزمي عبدالرازق:عملية التفاوض مع كيكل بدأت منذ شهرين

قوى الحراك الوطني:الاصطفاف الداخلي هو الخيار الوحيد لمجابهة التدخلات الخارجية

 

الدعم السريع:أبوعاقلة كيكل غادر بإرادته مثلما غادر من قبله

تقرير:احمدقاسم

أعلنت القوات المسلحة السودانية عبر بيان لها عن انحياز قائد قوات الدعم السريع بولاية الجزيرة إلى صفوفها ،وتناقلت وسائل إعلام محلية وعالمية الخبر الذي جاء داويا ومزلزلا في وقت تشهد فيه العمليات العسكرية بين الطرفين قتالا مستميتا في جبهات عدة أظهر الجيش من خلالها تقدما كبيرا في عدد من المواقع المهمة.

مراقبون وسياسيون اعتبروا أن انضمام ابوعاقلة كيكل سيكون له تأثيرا كبيرا على قوات الدعم السريع وسيكون بداية لتحرير الولاية .

تضارب الروايات:

وفي الوقت الذي تضاربت فيه روايات استسلام القائد أبوعاقلة كيكل بخلاف الرواية الرسمية لبيان القوات المسلحة الذي قال إن القائد كيكل اختار خيار الانحياز للحق والوطن طوعا يقول الكاتب الصحفي عزمي عبد الرازق أن عملية التفاوض مع كيكل بدأت قبل نحو شهرين تقريباً، ولعبت فيها أسرته الدور الأكبر، بالتنسيق مع الاستخبارات العسكرية.

وكان من المفترض أن يعلن كيكل تحرير مدني من الدعم السريع وفتح الطرق لتقدم الجيش، ولكن واجهت تلك المحاولة تعقيدات عسكرية بسبب تواجد قوات تابعة لقجة وجلحة هنالك، ولذلك اكتملت الصفقة بمنطقة جبال اللبيتور بسهول البطانة.

ويضيف عزمي عبدالرازق :الأهم من ذلك أن كيكل أعلن منذ اليوم تأمين منطقة شرق الجزيرة من رفاعة إلى العيلفون إلى تمبول ومعه قوة كبيرة، والقتال إلى جانب الجيش لتحرير كل ولاية الجزيرة، وتعتبر هذه الخطوة أكبر صفعة تلقتها المليشيا مؤخراً، وسوف تفتح الطريق أمام تحرير الخرطوم .

فيما ذهبت مصادر أخرى أن استسلام قائد قوات الدعم السريع بولاية الجزيرة جاء بعد المعارك التي شهدتها شرق الجزيرة خلال اليومين الماضيين وأسفرت عن حصار قواته من قبل القوات المسلحة والقوات المساندة لها.

احتفاء:

ولاقى خبر انضمام القائد أبوعاقلة كيكل ترحيبا كبيرا في منصات التواصل الاجتماعي واحتفت غالبية المدن السودانية بذلك الخبر فيما أعتبر مؤشر لاقتراب حسم المعركة بتحرير ولاية الجزيرة تحريرها كاملا.

وأعلنت قوى الحراك الوطني برئاسه د. التجاني سيسي محمد ترحيبها بالخطوة الصحيحة والمهمة للمتمرد كيكل واستسلام قوات مقدرة من مليشيا الدعم السريع.

وناشدت قوى الحراك عبر بيان لها اليوم (الاحد) كافة قيادات وزعماء مكونات أهل السودان بحض كل من تمرد على الدولة بالانحياز للوطن.

مجددة في ذات الوقت تأكيد دعوتها للاصطفاف الوطني كخيار وحيد لمواجهة مهددات التدخلات الخارجية والتحديات الداخلية للوطن وانتهاك سيادته وامنه القومي.

اول ردة فعل:

في أول ردة فعل لها قال الباشا طبيق مستشار قائد الدعم السريع : إن أبو عاقلة كيكل غادر بإرادته مثلما غادر من قبل 480 ضابط رجعوا للجيش والأجهزة الأمنية ولم يتأثر الدعم السريع بذلك.

التحولات التي تتوالى تباعا على سير المعارك العسكرية في القتال الذي يقترب من العامين بعد تمرد الدعم السريع تقول أن الكثير والمثير سيتوالى خلال الأيام القادمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى