المنوعات

أغاني و أغاني (ح 3) قراءة وتحليل

تسامح نيوز بقلم كمال الزين

الشاعر العظيم (بابا ود البشاقرة) كتب و لحن الأغنية الخالدة ( سنن البرامكة ) و هي في مدح مكارم أخلاق و كرم عمدة (المعيلق) بالجزيرة الراحل العظيم النعيم ود حمد ، و التي يتصدرها الشاعر بابا البشاقرة بدعوته لنفسه لمدح العمدة النعيم ود حمد حيث يقول محدثاً نفسه : يا بابا قول ) ، و لم يصدق الأستاذ السر قدور إلا في تاريخ الأغنية التي كتبت إبان مجاعة سنة ٦ الشهيرة .
و الأغنية أخذت حقها من الشهرة في كل بقاع السودان حين تغنى بها الفنان الكبير خلف الله حمد الذي أعطاها هذا الزخم .
قدمتها الفنانة هدى عربي و لكنها لم تكن موفقة في تقديم هذه الأغنية العظيمة التي تتغنى بمكارم الأخلاق و القيم التي كان يمثلها ذلك الرجل العظيم النعيم ود حمد و سارت بها الركبان حين صاغها ( بابا البشاقرة ) كلمة و لحناً .
و كان لابد لنا من تحية أسرة بابا بالبشاقرة و بري .
من أغنيات الحماسة و التغني بالشجاعة قدمت مكارم بشير ( بتريد اللطام ) و هي أغنية في رثاء الشهيد البطل ( عبد القادر ود حبوبة ) ، و قد كان أفضل أداء لمكارم بشير منذ كتب الله علينا مشاهدتها .
و الأغنية إرتبطت بالفنان العظيم بادي محمد الطيب و هي من كلمات شقيقة الشهيد ود حبوبة .
رفيعة أحمد في أول إطلالة لها قدمت ( البشيل فوق الدبر ) ، و هي أغنية في مدح الشيخ ود بدر ، و كانت رفيعة قد قدمتها بمستوى رفيع .
الاغنية أيضاً من كلمات الشاعر بابا ود البشاقرة شاعر أغنية ( سنن البرامكة )
هو رحمة الله عبد السيد الكندو و ليس عبدالسيد الكندو كما أوردت قناة النيل الأزرق … من كلماته و من ألحان صلاح بن البادية قدم الفنان مهاب عثمان ( خاتمي الجنن البنوت ) ، و الراحل رحمة الله الكندو سمع كلمات أغنيته عبر الإذاعة دون أن يتم ذكره فكتب إلى مدير الإذاعة كلماته الشهيرة :
خاتمي السرقو ود البادية
غَنَّى وما هو عارف الباقيه
الخاتم ودرْ في ساقيه
وعاجب الفي الكُجَر متاقيه
ود البادية إتحديت
قصيدة خاتمي ليه غنيت
لي مدير الإذاعة شكيت
خاتمي جرزتو نور البيت.
عبقري الأغنية السودانية سيد خليفة من ألحانه و من كلمات إسماعيل خورشيد قدم شكرالله عزالدين أغنية ( بنات بلدنا ) ، و الغناء لسيد خليفة إمتحان عسير لكل مغني ، فسيد خليفة مطرب لا يجارى ، و شكرالله عزالدين إختتق و هو يحاول مجاراته .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى