المنوعات

أغاني و أغاني قراءة وتحليل الحلقة الثانية عشر – ١٢

بقلم كمال الزين
ضيف الحلقة الثانية عشرة كان الشاعر الشاب ( محمود الجيلي ) ، و هو أحد الشعراء الشباب الذين قدموا الكثير من الأعمال الشعرية الغنائية .

و هو من الشعراء الذين يفصلون الأغنيات تفصيلاً إعتماداً على النغمة الداخلية للكلمة و هو شعر مصنوع يقوم على الموسيقى الشعرية أكثر من إهتمامه بالمعاني ، و هي لونية تقوم على الجناس و السجع و يعتمد في الوزن على ما يعرف بالتقطيع الصوتي ، و هو توقف عند كلمات معينة لتعطي القصيدة وزناً دون الاعتماد على بحور الشعر الكلاسيكي أو الخروج عنها إلى الحر من الشعر ، و هذا الضرب من الشعر يصلح للغناء لكنه لا يصمد أمام التشريح العلمي للشعر العربي قديمه و حديثه ، فالغناء هو الذي يغطي على عيوبه و يعطيه قيمة لا يمكنك إيجادها في طرق نظمه و مضامينه بعيداً عن الغناء حين نتعامل معه كنص شعري أصيل .

و بتوضيح أكثر فهو وضع اللحن الموسيقي قبل نظم القصيدة ثم تأليف نص شعري غض النظر عن مضامينه و معانيه .

( الحبيب أشجاني شوقو ) من ألحان أحمد حسن فضل المولى ( سنبل ) نجل المدير السابق لقناة النيل الأزرق و من كلمات الشاعر محمود الجيلي تغنى بها الفنان الشاب حسين الصادق .

(محنة ) من كلمات محمود الجيلي و من ألحان بدرالدين عبدالرحمن ، تغنى بها الفنان الشاب أحمد فتح الله ، و هو لحن متواضع و كلمات غارقة في المباشرة و سوء أداء الفنان أحمد فتح الله هذه المرة لا يتحمل وزره هو ، فالأغنية دون المستوى و أقل ما يقال عنها أنها تشبه أناشيد الأطفال في بساطة لحنها ، رغم أن كلماتها دون مستوى الكتابة للأطفال الذي هو من أصعب ضروب الكتابة الشعرية .

( نعمة ) هو عنوان الأغنية التي قدمتها الفنانة الشابة لولي محمد و هي من كلمات محمود الجيلي و من ألحان محمد فيصل الجزار .

و الأغنية لا تتناسب مع صوت الفنانة لولي محمد و لم أستطع تكوين رأي محدد حول الأغنية لخلل متواصل بالصوت طالما لازم البرنامج جعل من صوت الفنانة لولي محض همهمات و ترنيم دون أن تكون هنالك مخارج واضحة أو مفهومة لكلمات الأغنية .

(ساعة ) من ألحان سامية الهندي و من كلمات محمود الجيلي ، تغنى بها الفنان الشاب شكرالله عزالدين ، و هي كلمات أقرب إلى الشعر ( الحلمنتيشي ) بإستثناء مطلع القصيدة ، أما عن اللحن فهو أقرب ما يكون إلى ألحان المدائح النبوية .

( البن في النار ) من كلمات ضيف الحلقة الشاعر محمود الجيلي تغنت بها الفنانة إنصاف فتحي و ليس هنالك تعليق يختلف عن ما سبق .

( الحب هدا ) من كلمات محمود الجيلي و من ألحان أحمد حسن فضل المولى ، قدمتها الفنانة هدى عربي و هي خير نموذج لما سبق من حديث عن الأغنيات المفصلة تفصيلاً و هي رغم ركاكة الكلمات عند كل قافية رمم هذا اللحن الراقص بعض عيوبها و هو لحن مستلف من ألحان ما يعرف إصطلاحاً بأغنيات البنات .

إختتم الأستاذ السر قدور الحلقة بحديث خجول عن التجديد في الغناء ، و هو أمر حميد إن تحقق فيه التجويد كلمةً و لحناً .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى