المنوعات

أغاني و أغاني قراءة وتحليل الحلقة السادسة

بقلم كمال الزين

٦-المواصلات و سبلها في تاريخ فن الغناء السوداني ، هي محور حلقة السادس من رمضان .

يبدو أن القطار إحتل مكانة خاصة و حيزاً كبيراً في تاريخ الغناء السوداني ، و من أشهر هذه الأغنيات بلا شك هي رائعة الشاعر علي محجوب فتح الرحمن و التي قام بتلحينها الفنان بابكر الحسن الزكار قبل أن تأخذ تلك الشهرة و الذيوع حين تغنى بها الفنان حسين شندي و من بعده الثلاثي الأروع البلابل .
قدمتها هذا المساء الفنانة مكارم بشير متحررة بعض الشيء من أسلوبها المعتاد و يبدو أن السبب في ذلك هو طغيان شخصية البلابل على كل من قام بأداء هذه الأغنية بعدهن .

التلفون أيضاً أخذ حظه و مكانه على ألسنة الشعراء و حناجر المغنين ، و كان الفنان الكبير النور الجيلاني من الذين صاغوا كلمات و ألحان أجمل هذه الأغنيات .

راجيك في التلفون … قدمها هذا المساء الفنان الشاب حسين الصادق على طريقته الخاصة و كان أداءً يستحق الاحترام .

من كلمات و ألحان أحمد كوستي قدمت الفنانة هدى عربي أغنية ( السميحة القمرة ) .
و أحمد كوستي شاعر و ملحن ولد متأخراً عن عصره ، فهو يمتلك أدوات و إمكانيات لا تتوفر في المتأخرين و كنا نظنها قُبرت مع أجيال ذهبت و ذهب معها ذلك النص المسبوك و اللحن الأخاذ و الكلمة العفوية غير المتكلفة و التي صيغت بموهبة فطرية بعيدة الصناعة و التصنع .
( السميحة القمرا ) إحدى الأغنيات التي تحدثنا عن إحدى وسائل المواصلات التي تنتشر في بوادي السودان و هي ( النيسانات ) ، و التي صاغها أحمد كوستي بصدق عالي و قدمتها هدى عربي هذا المساء دون مستوى أداءها المعتاد .

اللواري أيضاً من وسائل المواصلات التي كان لها مكانة في وجدان أهل السودان قبل أشعارهم و غناءهم ، فقد كانت إحدى أهم وسائل نقل البضائع و البشر و وسيلة هامة للتواصل بين القرى و المدن و البوادي ، فكان لابد لها أن تأخذ نصيبها من كلمات أهل السودان و ألحانهم و شجنهم .

( ياللوري عليك الرسول بوري ) و بوري اللوري المميز الذي كان له نغمة مميزة حسب خصوصية كل منطقة بالسودان ، فكان لابد أن يأخذ حظه و نصيبه كلمةً و لحناً .

( يا للوري ) من أغنيات أهل شرق السودان التي ذاعت بين ربوع السودان ، قدمها هذا المساء الفنان ( الشاب أمير ) و هو صاحب أسلوب خليط بين الغربي و الشرقي
و السوداني .

( لينا قاسم ) في أول إطلالة لها عبر البرنامج قدمت لنا ( زاهي اللون ) من ألحان عبدالهادي محمد نور و من كلمات الشاعر الكبير إسحاق الحلنقي .
لينا قاسم … تغني بحرفية عالية و صوت فخيم و أداء مسرحي تعبيري خال من التكلف و المغالاة .
يبدو أننا موعودون بميلاد مغنية متميزة و نجمة ولدت فنانة مكتملة ، ما لم يدركها ما أدرك من سبقها و هذا حديث يطول .

( إنصاف فتحي ) من كلمات عبد الله جبر الدار و من ألحان المليح يعقوب ، قدمت إحدى الأغنيات التي تحدثنا عن وسيلة أخرى من وسائل المواصلات التي تغنى لها الكثير من الشعراء و الفنانين .
البصات … و هي وسيلة المواصلات الأكثر إنتشاراً بعد تقلص دور القطار و تدهور هيئة السكك الحديدية و زوال مجدها .

أحمد فتح الله يبدو أنه سيظل الحلقة الأضعف بين المشاركين للموسم الثاني على التوالي .
فقد قرر هذا المساء أن يتقمص حسين شندي دون أن يستطيع وضع بصمته على رائعة الكاشف و سيد عبد العزيز ( رحلة بين طيات السحاب ) ، و هي أغنية تحدثنا عن أحدث وسائل المواصلات ( الطائرة ).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى