المنوعات

أغاني و أغاني قراءة و تحليل الحلقة الثامنة عشر

بقلم كمال الزين
١٨ –

( ألوان الحب ) كان هذا عنوان الحلقة الثامنة عشر من حلقات البرنامج لهذا الموسم .
و السودانيون تغنوا في حب الوطن و المدن و الحبيبة و الأم و الأبناء و الأصدقاء ، تغنوا في حب الناس و الأشياء ، تعددت الألحان و الأغنيات و تكاثرت مع مرور أكثر من مأئة عام على ميلاد فن الغناء الحديث .

رغم أن الغناء للمحبوب علناً و تصريحاً كان محرماً في المجتمعات الشرقية التي دفعت المغنين و الشعراء إلى الجنوح إلى التلميح إلا أن الفصاحة و الإبداع جعلا من أغنيات الحب أكثر بلاغةً و ثراءً .

( يومي الأشوفك ) من كلمات الأستاذ خالد أبو الروس و من ألحان الفنان الكبير إبراهيم الكاشف .
تغنت بها يإحترافية عالية و أداء فيه إهتمام بكل تفصيلة ، اللحن و الكلمات و الأداء و هذا هو الفارق الحقيقي بين هدى عربي و بقية المشاركين ، فهي مستمعة جيدة قبل أن تكون مغنية ، و أداء أغنيات الفنان الكبير إبراهيم الكاشف يلزم الفنان الجاد بأن يكثر الاستماع و التركيز على كل تفاصيل الأغنية و هذا ما كان لزاماً على هدى عربي ، و يبدو من خلال أداءها للأغنية إنها إستمعت إلى الأغنية و تمرنت عليها مراراً .

( يا أغلى من دمي ) من كلمات الأستاذ ذو النون بشرى و من ألحان الفنان حمد البابلي ، و هي إحدى أجمل الأغنيات التي كتبها و غناها السودانيون في حب الأم .
تغنى بها الفنان الشاب حسين الصادق و كان أداءه بعيداً جداً عن أداء صاحبها الفنان حمد البابلي فهو يغني كل حرف مغلفاً بصوت حنون جعل من هذه الأغنية أبرز ما كُتب و لُحن في حب الأم من غناء في تاريخ فن الغناء السوداني ، رغم حداثة عهد الفنان حمد البابلي .

( يا وطني يا بلد أحبابي ) من كلمات الشاعر المصري إبراهيم رجب و من ألحان عبقري الأغنية السودانية الفنان الكبير سيد خليفة .

قدمها الفنان الشاب أحمد فتح الله في مواصلة لدوره الذي لا يجاريه فيه أحد في تشويه أغنيات الكبار لضعف صوته و إهتزاز أداءه مع محاولاته المتكررة في تحويل الحديث إلى شعبي و الهاديء إلى صراخ ، و الله المستعان .

من كلمات الراحل المقيم سعد الدين إبراهيم و من ألحان الدكتور الموسيقار عبدالماجد خليفة ، غنت لنا في حب الأب هذه المرة الفنانة مكارم بشير في ثنائية غير متجانسة مع الفنانة إنصاف فتحي .

( لو بتعرف يا حبيبي قدر إيه عينيك بريدا ) من كلمات الإعلامي العظيم ذو النون بشرى و من ألحان الموسيقار الفنان يوسف السماني ، قدمت لنا الفنانتان ( لينا قاسم ) و ( لولى محمد ) ثنائية متجانسة هذه المرة ، و كان أداءهما رائعاً ، رغم أنه كان تحدٍي كبير بعد أن ألفنا الاستماع للأغنية بصوت و أسلوب أداء الفنانة الغائبة عن الساحة أسرار بابكر .

( فتنت بيه ) من كلمات الشاعر الكبير عبيد عبد الرحمن و من ألحان الفنان العظيم إبراهيم الكاشف ، تغنى بها في ختام هذه الحلقة الفنان الشاب مهاب عثمان ، و هي لونيته المفضلة و تناسب إمكانياته الصوتية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى