المنوعات

أغاني و أغاني قراءة و تحليل الحلقة السابعة عشر

بقلم كمال الزين
١٧ –

إختلف المؤرخون حول تاريخ ميلاد الموسيقار الكبير و شيخ الملحنين السودانيين برعي محمد دفع الله ، يرى بعضهم أنه ولد بمدينة أم درمان في العام ١٩٢٧ م ، بينما يؤرخ بعضهم لميلاده في العام ١٩٢٩ م .
غاب عن عالمنا الموسيقار الكبير برعي محمد دفع الله في الرابع من يناير من العام ١٩٩٩ م بعد مسيرة طويلة في عالم الغناء و الموسيقى إمتدت من منتصف أربعينيات القرن الماضي قدم من خلالها أعمالاً عظيمة تعاون من خلالها من كبار الفنانين ، خلف وراءه إرثاً فنياً عظيماً و ألحاناً خالدة ، أشهرها ( الوصية ) لمحمد عثمان وردي و ( أعز مكان ) لإبراهيم عوض .

مكتبة الموسيقار برعي محمد دفع الله تشمل إرثاً يتجاوز ال٣٠٠ لحن في مسيرته الحافلة بالتأليف الموسيقى و التلحين .

( من أريج نسمات الشمال ) من الألحان المبكرة في مسيرة الموسيقار الكبير برعي محمد دفع الله و هي من أهم الأعمال التي جمعت بين الموسيقار برعي محمد دفع الله و الفنان الكبير عبدالعزيز محمد داوود إلى جانب رائعتهما ( عذارى الحي ) .

( من أريج نسمات الشمال ) تغنت بها الفنانة الشابة إنصاف فتحي و هي من كلمات الشاعر الكبير مبارك المغربي .

و هي من الأغنيات التي تبرع إنصاف فتحي في تقديمها لأنها تناسب طبقات صوتها و أسلوب أداءها الذي يميل إلى الألحان الهادئة بطيئة الإيقاع .

( في حبك يا خليلي ) من كلمات الشاعر الكبير مبارك المغربي و من ألحان الموسيقار الكبير برعي محمد دفع الله ، و هي إحدى روائع الفنان الكبير الراحل المقيم عبدالدافع عثمان ، و ثلاثتهم أبناء حي واحد ولدوا و نشأوا و ترعرعوا و عاشوا بحي الموردة العريق .

تغنى بها الفنان الشاب شكرالله عزالدين و كان أداءه جيداً و إن عابه سوء مخارج حروف الكلمات .

( يا ناس إنتو وين إنتو ) من كلمات الشاعر الكبير حسين عثمان منصور و من ألحان الموسيقار الكبير برعي محمد دفع الله ، تغنت بها الفنانة هدى عربي و هي من الأغنيات برعت هدى عربي في تقديمها و ظلت ترددها لسنوات ، و هي من أغنيات الفنان الكبير محمد حسنين .

( صبابة ) من كلمات الراحل المقيم الشاعر عبدالمنعم عبدالحي و من ألحان الموسيقار برعي محمد دفع الله , و هي من روائع الفنان الكبير عبدالعزيز محمد داوود .

تغنت بها في أداء سيء و سعادة غير مبررة أثناء التنكيل بأجمل الألحان و أروع الكلمات الفنانة مكارم بشير ، و مكارم بشير من الفنانات اللائي وجدن فرصة كبيرة للتطور و الاستفادة من التجارب إلا أنها لازالت تؤدي أداء المبتدئين و لا تتواني عن تشويه أروع الأغنيات دون أن يطرف لها جفن .

( يا جمال دنيانا ) من كلمات عبدالمنعم عبدالحي و من ألحان الموسيقار الكبير برعي محمد دفع الله ، و هي من أروع أعمال الفنان الذري إبراهيم عوض .

تغنى بها في مواصلة لفاصل التشويه الذي أبتدرته مكارم بشير الفنان أحمد فتح الله ، و لولا مشاركة الفنانة رفيعة أحمد لكان الأداء ليكون أكثر سوءاً .

ضيف الحلقة السابعة عشر الموسيقي و عازف الكمان الخلوق زرياب نجل الراحل المقيم الموسيقار برعي محمد دفع الله .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى