العالم

إدارة بايدن تخطط لإجلاء 2500 أفغاني إلى أمريكا

وكالات : تسامح نيوز

قال ثلاثة من مسؤولي الإدارة الأمريكية إن مجموعة صغيرة من آلاف الأفغان عملوا لصالح الحكومة سيتنقلون جوا إلى الولايات المتحدة.

وذكر تقرير لشبكة “إن بي سي” الأمريكية إن مجموعة أكبر ستنقل إلى دولة ثالثة أو قواعد عسكرية في الخارج، حيث ستتم مراجعة أوراق تأشيراتهم.

ووفقا للتقرير، تعرضت إدارة بايدن لضغوط متزايدة من نواب الكونجرس وجماعات المحاربين القدامى ومنظمات حقوق اللاجئين لاتخاذ إجراءات لحماية الأفغان الذين يواجهون انتقامًا من طالبان لعملهم كمترجمين فوريين أو في وظائف أخرى للقوات والدبلوماسيين الأمريكيين.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية واثنين من مسؤولي وزارة الدفاع إن حوالي 2500 أفغاني باتوا مؤهلين للإجلاء مباشرة إلى قاعدة عسكرية أمريكية في الولايات المتحدة، مع أفراد أسرهم، وبمجرد اكتمال شرط الفحص الطبي، سيتم تعديل وضعهم كمهاجرين”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن عشرة آلاف آخرين ما زالوا قيد المراجعة سيتم نقلهم جوا إلى “قاعدة عسكرية أمريكية في الخارج أو إلى دول أخرى، حيث سيتم إيواؤهم بأمان حتى اكتمال إجراءات الهجرة الخاصة بهم”.

من المتوقع أن تبدأ رحلات الإجلاء باستخدام طائرات مدنية مستأجرة، في غضون أيام، حسب ما أفاد مسؤولان في وزارة الدفاع.

وتقدم ما يقرب من 20 ألف أفغاني ممن عملوا مع الحكومة الأمريكية على مدى العقدين الماضيين بطلب للحصول على تأشيرة الهجرة الخاصة، وهو برنامج تم إعداده للمترجمين الفوريين والسائقين وغيرهم ممن يواجهون خطرًا داميا بسبب ارتباطهم بالولايات المتحدة.

ووفقا للتقرير حث نواب من كلا الحزبين والنشطاء الرئيس جو بايدن على نقل جميع الشركاء الأفغان البالغ عددهم 20 ألفًا وعائلاتهم إلى غوام أو غيرها من الأراضي الأمريكية.

قالت الإدارة في البداية إنها ليس لديها خطط للإجلاء، لكن مع تدهور الوضع الأمني منذ إعلان بايدن في أبريل/نيسان عن خطط لسحب جميع القوات الأمريكية، غير المسؤولون موقفهم تدريجياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى