الرياضة

إديبايور يعتزل

تسامح نيوز | الخرطوم

أعلن الدولي التوغولي السابق إيمانويل أديبايور اعتزاله كرة القدم بعمر 39 عاماً، ليسدل الستار على مسيرة واحد من أكثر اللاعبين تجوالاً في ملاعب أوروبا.

 

وأعلن أديبايور عبر فيديو نشره على حسابه في “إنستغرام” عن قرار الاعتزال حيث قال: “بعد صعود وهبوط، مسيرتي كلاعب كرة قدم محترف كانت رحلة لا تصدق، شكراً لكل المشجعين الذي رافقوني في كل مرحلة، أنا ممتن لكل شيء ومتحمس لما سيأتي”.

 

وقضى أديبايور معظم مسيرته الاحترافية في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث كان أرسنال الفريق الذي قدم فيه أفضل مستوياته.

 

وأمضى المهاجم التوغولي فترة قصيرة في الدوري الإسباني، حيث وقع مع ريال مدريد في عام 2011 لتعويض غونزالو هيغواين الذي تعرض للإصابة، وفاز “مانوليتو” كما كان معروفاً بمودة وقلوب جماهير النادي الملكي.

 

ومع ريال مدريد، قاتل الدولي التوغولي، الذي لعب مع منتخب بلاده 85 مباراة وسجل 32 هدفاً، على مركزه وانتزع دقائق من كريم بنزيما، حيث سجل 8 أهداف، منها 3 في الدوري (ثلاثية في مرمى الميريا)، وهدفين في دوري أبطال أوروبا وهدفاً واحداً في كأس الملك.

 

وحصل أديبايور على دقائق في نهائي الكأس حين تغلب ريال مدريد على برشلونة 1-0، وفي تلك المباراة دخل المهاجم في الدقيقة 70 بديلاً لمسعود أوزيل، ولعب الجزء الأخير من المباراة، بما في ذلك الوقت الإضافي، وهو اللقب الوحيد الذي يظهر في قائمة تتويجات أديبايور، الذي خسر نهائي دوري أبطال أوروبا رفقة موناكو في عام 2004.

 

على المستوى الفردي نال أديبايور لقب “أفضل لاعب إفريقي” مرتين بطريقتين مختلفتين، في عام 2007 منحته إياه “بي بي سي”، وفي عام 2008 نالها من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى