أخبار

اتجاه لانشاء مجلس للقبالة بولاية الخرطوم  

الخرطوم- تسامح نيوز

أكد ممثل المدير العام لوزارة الصحة ولاية الخرطوم د.عصام على طه والمدير الفني للوزارة خلال الاحتفال باليوم العالمي للتمريض الذي إقامته قسم التمريض والقباله بوزارة الصحة ولاية الخرطوم اليوم بقاعة المرحوم الدكتور عبدالرحمن العشا عن تبني الوزارة لكافه التوصيات والمقترحات التي خلص لها اليوم العالمي للتمريض والذي جاء هذا العام تحت شعار(التمريض صوت القيادةورؤيةلمستقبل للرعايةالصحيةالأولية)

مشيرا الي ان التمريض هو صمام الأمان لإكمال الخدمة الصحية

معربا عن أمله في تطوير القطاع العام حتي يصبح جاذبا اكثر من الخاص

وأكد ان قطاع التمريض لديه القدرة علي التطور والبقاء خاصة وانهم شريحة هامه ولايستطيع احد التقليل من قدراتهم ومجهوداتهم .الي ذلك تحدث

د.طه المسلمي الكباشي مدير الإدارة العامة للطب العلاجي عن انحيازه التام لمهنه التمريض باعتبارها روح الخدمة الطبيه

مشيرا الي ان التمريض يمثل حوالي٦٠%من العمليه الطبيه لافتا الي ن خدمه التمريض هي مجموعة مهام متكامله والتمريض بمفرده لايمثل منظومة

وأشار الكباشي الي ضرورة إدماج الصحة في كل السياسيات باعتبار ان الصحة هي الأساس

وأوضح الكباشي بأنه اطلع علي جزء كبير من التوصيات منها ربط المسار المهني وربط القطاع العام والخاص والقوات النظامية

وطالب بضرورة قيام جسم تنسيقي للصحة يضم كافه الكيانات حتي تساق تلك القطاعات لتقديم خدمه ذات كفاءة عالية. الي ذلك.

د. احمد فرح شادول الأمين العام للمجلس القومي للتخصصات الطبية قام بتقديم كلمه كشف فيها عن ضروره تكوين مجلس التمريض والذي يضم عده تخصصات .

مشيرا الي انه بصدد تكوين مجلس للقبالة خلال هذا الأسبوع القادم، لجهة ان ٧٠٪ من الولادات تتم عبر المنازل .وابدي شادول اسفه عن عدم استطاعة البلاد التقليل من وفيات الأمهات

، وأضاف سوف نعمل على تطوير مهنتي القبالة والتمريض باعتبارهم من المهن العالمية ولكنه عاد وقال ا لابد لنا من الإهتمام بالتدريب والدفع بالمعايير العالمية للتدريب في المناهج والتقويم وغيرها .

واشاد بالممرض السوداني، وقال ان الآون لوزارة الصحة ان يكون لها دور في تخطيط المناهج التي تدرس في مجال التمريض، ولابد من تكوين مجلس عالي للتمريض حتى يواكب المنهجية العالمية الحديثة ويكون عضو في مجلس التمريض العالمي للمساعدة في التطوير والمحافظة على المهنة.

وأكد شادول دعمه للاطر الصحية للوصول إلى مريض معافى، لافتا إلى أن التمريض هو الأساس في عملية التطبيب ويشكل 60٪ من رعاية المريض والعلاج مشيرا إلى أن الممرض الجيد هو الأساس في خدمة صحية جيدة.

وطالبت رئيس قسم التمريض والقباله بوزارة الصحة ولاية الخرطوم ميترون طيبة محمد بضرورة ترفيع قسم التمريض والقباله بالوزارة إلى إدارة عامة فضلا عن النهوض بالتمريض وارجاع فترة الامتياز للتمريض والقباله بجانب توظيف مهنة التمريض والقباله في الخدمة المدنية مطالبة باستبقاء كوادر التمريض والقباله حتى تصبح مهنة جاذبة ولضمان الاستمرارية في المهنة .

وقالت طيبة نحتفل من أجل الدعم النفسي الذى يعزز الممارسة، واضافت التمريض يعتبر الرقم الأول في العطاء والعمود الفقري للصحة.

خاصة أثناء جائحة كورونا،

واشارت الي وجود معوقات متمثله في التطوير والمواكبة والاهتمام بالتدريب

 

الجدير بالذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للتمريض الذى يصادف 12 مايو من كل عام تخليدا لذكرى رائد التمريض الحديث فلورنس نايتينجيل (سيدة المصباح) والتي تعتبر اول من وضعت قواعد للتمريض الحديث واهتمت بتمريض الصحة العامة في المجتمع ووضعت مستويات للخدمات التمريضية والخدمات الإدارية بالمستشفيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى