أخبار

اتحاد الغرف الصناعية:الدولار الجمركي اكبر خلل يواجه الصناعة

الخرطوم – تسامح

اشتكى المدير التنفيذي لاتحاد الغرف الصناعية بروفيسور احمد عبيد من تعدد الرسوم والجبايات المفروضة علي القطاع الصناعي والتي بلغت 46 رسما وجباية تدفع مقابل كل منتج من المصانع المحلية .

وحذر من زيادة عدد المصانع المتوقفه عن العمل لتتجاوز نسبة 24 % من المصانع المسجلة هذا العام لرفض اصحاب المصانع تجديد عضويتهم بسبب الرسوم والجبايات، وانتقد التعريفة الصفرية لدول الكوميسا والتي تعمل علي اغراق الاسواق بالسلع المستوردة.

وقال ان اسعارها اقل من المنتج المحلي مما يشكل تهديد كبير للصناعة السودانية .

واشار الي ان اصحاب المصانع يشكون من أسلوب التعامل معهم كمجرمين ، ودعا خلال ندوة بمعرض الصناعات المحلية، الي توحيد الرسوم واقرار تشريعات موحدة لتقليل الاجراءات .

وطالب عدد من المشاركين بمعالجة مشكلة الدولار الجمركي بوصفه اكبر خلل يواجه الصناعة المحلية بجانب قطوعات الكهرباء واختلال سعر الصرف والتنسيق بين الاجهزة المختلفة لمتابعة الاسعار لحماية المنتج المحلي ،واجمعوا علي شكواهم من تعدد الرسوم والاجراءات ودعوا الي احداث تغيير حقيقي في قانون الاستثمار ووضع الصناعة في سلم اولويات الحكومة وازالة كافة الموانع لجذب الاستثمار والمستثمرين وتفعيل الاعفاءات الجمركية والضريبية للاليات والمدخلات الصناعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى