أخبار

اعتماد قانون خاص بمناهضة التعذيب لأول مرة في السودان

الخرطوم – تسامح نيوز

في اطار استكمال مطلوبات العدالة كواحدة من المرتكزات الأساسية لمطالب ثورة ديسمبر المجيدة واستناداً إلى مصادقة حكومة السودان في العاشر من أغسطس الماضي على اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، التقى صباح اليوم نقيب المحامين علي قيلوب بكري جبريل نائب الأمين العام للنقابة بسعادة الدكتور نصر الدين عبد الباري وزير العدل. وسلما سعادة الوزير نسخة من مشروع قانون مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، الذي أعدته نقابة المحامين بالتعاون مع منظمة محامون من اجل العدالة وحقوق الإنسان السودانية وخبراء قانونيين.
رحب سعادة الوزير بمشروع القانون ووعد بإكمال الإجراءات التشريعية بالوزارة وعرضه على مجلس الوزراء في أقرب وقت ممكن. كما حثت النقابة سعادة الوزير على الدفع بمصادقة حكومة السودان على البروتوكول الاختياري الملحق بالاتفاقية وأمن الوزير على طلب النقابة مشيراً إلى انه سيعمل على إكمال الإجراءات ذات الصلة لانضمام السودان للبروتوكول.
ويأتي اعتماد قانون خاص بمناهضة التعذيب لأول مرة في السودان كخطوة متقدمة في ترسيخ خطوات الانتقال نحو إحقاق العدالة وتحقيق مطالب ثورة ديسمبر المجيدة في إنهاء ثقافة الإفلات من العقاب وإنصاف الناجين من التعذيب وأسر الضحايا وإعادة الاعتبار لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى