اقتصاد

اقتصادي: تحرير الوقود لم يحقق بشريات وفرة

الخرطوم: تسامح نيوز
قطع الخبير الاقتصادي بروفيسور عصام عبد الوهاب بوب بان أزمة شح وتجدد صفوف الوقود على الطلمبات بصورة واضحة بالمرض المزمن، وارجعه الى عجز اداري كامل الدسم وتعجب بأن سياسة الحكومة في تحرير أسعار المحروقات لم تجدي في تحقيق الوفرة التي بشرت بها الحكومة.
وانتقد بوب في تصريح صحفي سياسات حكومة الفترة الانتقالية الرامية نحو استمرار زيادة أسعار الوقود لافتا بأن سبب عدم ” اعلان ” الزيادات في أسعار الوقود مؤخرا هو أننا نعيش تحت مظلة تعتيم وأن الاجراءات الإدارية العقيمة للحكومة أدخلت الوقود والقمح في سوق أسود رسمي مشيرا بأنه أحس بالخجل لهذا العجز الاداري المستمر.
وأشار بوب الى أن سبب العجز الاداري والذي تعلل المسئولين بأن سببه انخفاض أسعار الوقود الا أنه بعد زيادة أسعار الوقود لم يتغير الحال مشيرا بأنه سوف لن يتغير تحت هذا النظام الإداري المزعوم.
وقال بوب ” إن في أي حكومة قويمة لا تترك هذه السلع الإستراتيجية في يد أفراد وأن الدولة هي التي تضبط أسعارها لافتا بأنه لا يمكن التعلل بسياسة السوق الحر في هذه السلع خاصة في بلد يعيش حالة تضخم تسونامي جامح “.
وأشار بوب الى أن الشركات أو الأفراد دائما ما يسعون لتعظيم الأرباح بأي طريقة كان وهذا يغتال قدرة القطاعات الإنتاجية على الإنتاج.
وتساءل بوب لماذا لا نفكر بمنطق قويم ونضع مصلحة الوطن وحياة المواطن أولا؟ ورأى أن السبب ناتج من انعدام الخبرة .
ويرى المراقبون أنه على الرغم من وعود الدولة مرارا بحل مسألة توفير الوقود بعد رفع الدعم عنها الا أن ذلك لم يتم ورغم الزيادة المستمرة في الأسعار يوجد شح حاد في الوقود وهذا ما يجعلنا نستغرب بأن الحكومة تعد والمواطن يعاني من عدم توفر الوقود !!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى