أخبار

اكساد” السودان يمتلك (41)مليون هكتار صالحة للزراعة

الخرطوم – تسامح

كشف المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” عن ان السودان يمتلك اكثر من ( 41)مليون هكتار صالحة للزراعة وانتاج (36) مليون طن من الحبوب وعلى رأسها القمح ما يجعل السودان يحقق وفرة و اكتفاء ذاتي لجميع الدول العربية .
وأكد وزير الزراعة والغابات المكلف د. ابوبكر عمر البشرى خلال لقاءه اليوم ( السبت) بوفد المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” برئاسة المدير العام د. نصر الدين العبي اكد على أن المركز يسعى لتحقيق الأمنين الغذائي والمائي العربيين والتى أصبحت تمثل في السنوات الأخيرة إحدى أهم منظمات العمل العربي المشترك ،لافتا للدور الذي تقوم به أكساد في تنفيذ مشاريع زراعية تنموية في مختلف المناطق في السودان.
واستمع البشرى الى شرح مفصل عن نشاط المنظمة في السودان ممتدحا  دور المركز في عقد شراكات ذكية تسهم تطوير الزراعة والمزارع واعداً بتذليل كافة العقبات وحل المشاكل التي تواجه المركز ودعا البشري الى تحول الدراسات الى عمل ديجتال و داتا لمعرفة المساحات وكمية المياه المستهلكة لكل منطقة .
من جانبه أعلن المدير العام للمركز العربي د. نصر الدين العبيد عن أن المركز عمل دراسات على سبع ولايات بالسودان منها (ولاية الشرق الشمالية ،نهر النيل والخرطوم )تشمل واقع الثروة الحيوانية والغطاء النباتي والمحاصيل المزروعة والأشجار المثمرة والمراعي والغابات، منوهاً بأن الدراسة وضعت تصوراً لمستقبل الاستثمار في تلك الولايات.، كاشفا أن المرحلة الثالثة للخارطة المثلى للاستثمار لتطوير القطاع الزراعي والحيواني سيكون في ثلاث ولايات ( النيل الابيض ,النيل الزرق والجزيرة) بهدف دعوة المستثمرين في الدول العربية للاستثمار في السودان في ظل التغيرات المناخية التي تمر في المنطقة وتأمين الأمن الغذائي والحبوب لكل الدول العربية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى