أخبار

الإدارات الأهلية بشرق السودان: مشاكلنا سياسية وليست قبلية  

تسامح نيوز – الخرطوم

 

 

أكد دكتور معاذ تنقو رئيس اللجنة العليا لتعيين وتخطيط الحدود الإدارية لشرق السودان ان قرار نائب رئيس مجلس السيادة رقم (12) لسنة 2022 الخاص بتشكيل اللجنة أن القرار كان واضحا بتكوين لجنة عليا فنية قانونية هندسية وثائقية ليس لديها أي علاقة بالسياسة ومراعيا للتطورات التاريخية والإدارية والقانونية بجميع أنحاء البلاد وبشرق السودان علي وجه الخصوص.
وقال تنقو لدي لقائه لنظارات والعمد والمشائخ والمكوك ووكلاء النظارات بقاعة رئاسة شرطة ولاية كسلا إن القرار جاء بهدف تحديد الحدود الإدارية بشرق البلاد ووضع الأسس والمعايير الخاصة للمكونات السكانية الموجودة في هذه الحدود تاريخيا .
وأشار رئيس اللجنة الفنية العليا لتعيين الحدود الإدارية لولايات شرق السودان لقادة الإدارة الأهلية ان اللجنة ستقوم باستلام الوثائق الخاصة بهذه المكونات مؤكدا وقوف اللجنة علي خط واحد من الجميع كما أنها ستستمع للجميع ولن تعطي حق قبيلة لقبيلة اخري مبينا أن القرار أمن علي تحديد الحدود الإدارية للمحليات وتواجد النظارات داخل المحليات..
وقال دكتور تنقو ان نائب رئيس مجلس السيادة شدد علي ضرورة أن تخرج اللجنة بنتائج واضحة تنهي حالة الاحتقان بشرق السودان وتعيد الأمور الي وضعها الطبيعي .
وأضاف تنقو ان نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو أكد للجنة حرصه علي تنمية ولايات شرق السودان فضلا عن توجيهه علي حق كل سوداني في التملك اوالتنقل في أي مكان بالبلاد حسب القوانين ودستور البلاد .
من جانبهم رحب قادة الإدارة الأهلية باللجنة موكدين تعاونهم التام مع اللجنة تحقيقا للسلام الاجتماعي بين المكونات القبلية المختلفة بولايات الشرق .
كما إشار عدد من النظار الي ان اساس مشاكل الشرق سياسي وليس قبلي فضلا عن أن إعطاء بعض المكونات نظارات في الحقب الماضية من قبل المركز يعتبر السبب الرئيسي لحالة الاحتقان داخل شرق السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى