اقتصاد

السودان يبشر الجنوب بشأن النفط

بورتسودان - تسامح نيوز

بورتسودان  – تسامح نيوز

أعلن السودان جاهزيته لنقل بترول جنوب السودان من حقول الجنوب الى العالم عبر السفن بميناء بشائر ببورتسودان جاء ذلك على لسان وزير الطاقة والنفط د.محي الدين نعيم محمد سعيد اليوم بمربط السفن بميناء بشاير لتصدير البترول ببورتسودان .

خلال استقباله وفد جنوب السودان بقيادة مستشار الرئيس سلفاكير للشؤون الامنية توت قلواك يرافقه وزير البترول ومدير عام جهاز المخابرات ووكيل الوزارة وعدد من الفنيين من جمهورية جنوب السودان.

وأكد وزير الطاقة والنفط أزلية العلاقة بين شعبي الدولتين موضحاً ان النفط يعتبر أحد أهم عوامل الربط بين البلدين ويشهد تعاون تام بين وزارة البترول في الدولتين وتعاون كبير بين الشركتين “بشائر لخطوط الأنابيب السودانية ودبوك جنوب السودان” لمتابعة حركة انسياب الخام وتدفقه من جنوب السودان الى موانئ الصادر .

مشيداً بالكوادر السودانية العاملة في شركة نقل الخام بقدراتهم وجهودهم التي بذلوها للحفاظ على الخطوط في ظل توقف النفط .

ومن جانبة شكر توت قلواك مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الامنية جهود وزارة الطاقة والنفط وشركة بشائر لخطوط الانابيب مؤكداً ان البترول يحظى بالاهتمام من قبل الدولتين لانه يمثل عاملاً مشتركاً يعود بالنفع على الشعبين .

كاشفا عن ظروف صعبة يعيشها شعب جنوب السودان بسبب توقف صادر النفط لذلك لابد من اعادة تصدير البترول الى الاسواق العالمية مبشرا المواطنين في الدولتين بان جميع المعوقات تم حلها وجاهزية الأنبوب والعاملين في الوزارتين لبذل الجهود الفنية.

وقدم مدير عام عام شركة بشائر لخطوط الأنابيب المهندس ابراهيم ادم شرحاً وافياً عن المعوقات التي أدت إلى تعطيل انسياب الخام وتعطيل الخط الناقل بسبب الظروف الأمنية والطبيعية التي تمثلت في السيول والفيضانات مما أدى الى تأخير عمليات الصيانة في الخط والمواقع التي بلغت مرحلة تجميد الخام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى