الصحة

الصحة تكشف عن ترتيبات مهمة بشأن

الإمدادات الطبية بالبلاد 

عقدت اللجنة الصحية اللوجستية بوزارة الصحة الإتحادية،الصحة الإتحادية، إجتماعا اليوم بقاعة الحجر الصحي القومي بولاية البحر الأحمر ، برئاسة د٠خليل ابراهيم ، و ممثلي (وزارة الصحة الإتحادية، المجلس القومي للأدوية والسموم ، الهيئة العامة للجمارك، مفوضية العون الإنساني، المواصفات والمقاييس، ممثلي الجهات الأمنية) بهدف متابعة إستلام وتخزين وتوزيع المنح القادمة للبلاد من الدول الشقيقة والمنظمات، وذلك بالتنسيق مع كل الجهات ذات الصلة الامر الذي دفعها للمزيد من الاهتمام والبذل والعطاء  في إستلام وتوزيع الامدادات الطبية الواردة حسب إحتياجات وزارات الصحة بالولايات، وذلك مما فرض على اللجنة إعداد خطة عمل محكمة بإحترافية علي ضوء ذلك .

ووقف الإجتماع الذي عقد اليوم علي مجمل الأوضاع الصحية الراهنة، وكيفية الترتيب لإستلام المنح عبر الجسور البحرية وحركة تسليم الإمداد للولايات حسب إحتياجات وزارات الصحة الولائية.

وأكد رئيس اللجنة د٠خليل ابراهيم أن العمل يتم بتنسيق  والتواصل المستمر مع كل الجهات لتوفير الاحتياجات  المطلوبة بالصورة العاجلة ،مؤكدا أن اللجنة تعنى بإلاستلام الميداني للمنح الصحية ومتابعة تخزينها والوقوف على إجراءات وصولها إلى الولايات، وضمان وصول الأدوية والمستهلكات الطبية للمستفيدين، بالإضافة إلى مراجعة مواصفات التخزين لضمان مأمونية سلامة الأدوية وإتباع المواصفات في عملية التخزين.

واضح أن الغرض من الإجتماع الترتيب لإستلام المعينات والمنح وفق الخطة المشتركة والتحول من الجسور الجوية إلى البحرية ، مشيرا الى أن هناك جسر متوقع وصوله خلال الايام القادمة من مركز الملك سلمان عبارة عن 64 شحنة مبردة تحمل عدد كبير من الأدوية والمحاليل الوريدية .

ونوه د. خليل ، إلى إتباع موجهات تنسيق الدعم الطبي من الشركاء، وفق الأولويات التي حددتها وزارة الصحة  الإتحادية وأن يتم التواصل عبر القنوات الرسمية من خلال السفارات في البلد المعني ووفق الاجراءات المتفق عليها وهي:

١. التواصل المسبق مع الوزارة لاستلام الاحتياجات الأساسية من الأدوية والمستهلكات الطبية.

٢. ارسال القوائم التفصيلية وكمياتها ومنشأ التصنيع وتأريخ الصلاحية للجنة تنسيق المنح والهبات والتواصل على الارقام التالية +249122147122   +249912970320

٣. ارسال تفاصيل الشحن والبوليصة ووسيلة الشحن لأخذ الاذونات.

٤. الموافقة ومنح الأذن بالشحن من وزارة الصحة الإتحادية طريق بورتسودانبورتسودان جوا او بحرا.

٥. تنسيق وتسهيل الاستلام وسرعة الإجراءات مع اللجنة بالبحر الأحمر.

٦. التوزيع المباشر وفق الحاجة المحددة من ادارة الطواريء الصحية والإمدادات الطبية .

وشكر د.خليل  كل من تنادى من كوادر صحية ومتطوعين وجهات خيرية ومنظمات وشركاء لتقديم يد العون وتقديم المساعدات الطبية للبلاد .

الجدير بالذكر أن الإجتماع خرج  بالعديد من التوصيات أهمها، تسجيل زيارات ميدانية لمخازن المنظمات الموجودة بولاية البحر الأحمر ومراجعة بيئة التخزين ودرجات الحرارة بها لضمان سلامة الأدوية وعدم تعرضها لدرجات حرارة عالية، بالإضافة إلى أهمية التواصل لترتيب العمل وتذليل العقبات خلال الفترة القادمة، وأمن الإجتماع على إضافة مندوب من الموانيء البحرية للجنة لإهميتها في المرحلة القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى