تحقيقات وتقارير

الصوفي: اتفاق جوبا جاء بإرادة سياسية مستلهمة من ثورة ديسمبر المجيدة

قال الأستاذ محمد الحسن الصوفي رئيس تجمع الوفاق السوداني أن إتفاقية جوبا لسلام السودان تعد الإتفاقية الوحيدة من بين اتفاقيات السلام التي تم توقيعها في عهد حكومة انتقالية وجاءت بإرادة سياسية مستلهمة من ثورة ديسمبر المجيدة.

وأوضح الصوفي في تصريح صحفي أن إتفاق جوبا للسلام عالج كثير من مشكلات مناطق الهامش وخاطب الجذور التاريخية لقضاياهم إلا أن عملية تنفيذه تسير ببطء مشيراً إلي التصريحات التي أطلقها رئيس الجبهة الثورية د. الهادي إدريس في منبر سونا أمس والتي إشتكى فيها من بطء تنفيذ إتفاق الترتيبات الأمنية ودعا الصوفي إلى الإسراع في تنفيذ الإتفاقية على الارض حتي يتم تشجيع الأطراف الأخري التي لم توقع علي السلام، للانخراط في العملية السلمية خاصة حركتي الحلو وعبدالواحد وأشاد الصوفي بالدور المحوري الذي لعبه الفريق أول محمد حمدان دقلو في إنجاز إتفاق جوبا لسلام السودان بالتعاون مع شركائه من قادة حركات الكفاح المسلح وأضاف “الجهد الذي بذله حميدتي في إتفاق جوبا لاينكره إلا مكابر”. وقال أن الإتفاقية كانت نتاج جهد سوداني خالص، شاركت في رعايتها دولة جنوب السودان ووجدت دعماََ وسنداََ من المجتمع الدولي والإقليمي.
وناشد رئيس تجمع الوفاق السوداني، الحركة الشعبية شمال برئاسة عبدالعزيز الحلو وحركة جيش تحرير برئاسة عبد الواحد محمد نور بالإنضمام لمسيرة السلام بإعتبار أن النظام الذي كانا يقاتلانه قد ذهب إلى غير رجعة مؤكداََ على ضرورة تحقيق التوافق بين جميع السودانيين حتي تعبر الفترة الانتقالية بصورة آمنة ومستقرة وأضاف ” سودان الحرية والسلام والعدالة لا ينبغي أن تكون فيه الحرب مستمرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى