أخبار

العراق يستدعي سفير إيران في بغداد  

تسامح نيوز- الخرطوم

ردا على القصف المدفعيّ والصاروخيّ الإيراني لمناطق في كردستان العراق، استدعت بغداد، الخميس، سفير إيران وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة.

وقال أحمد الصحاف، المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية، إن “سفير إيران استُدعي إلى بغداد وتم تسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة على خلفية القصف المستمر لمناطق بكردستان”.

وكانت وزارة الخارجية العراقية، أدانت، الأربعاء، استهداف إيران لمناطق بكردستان، مشيرة إلى أنها ستفعل كلِّ ما يكفل عدم تكرار ذلك بأقصى المواقف الدبلوماسيَّة.

وأعلنت وزارة الصحة بإقليم كردستان، وقوع 9 قتلى وإصابة 32 آخرين جراء القصف الإيراني.

ولقي الاستهداف الإيراني إدانات عربية ودولية موسعة، استنكرت بشدة الاستهداف المدفعي والصاروخي الإيراني لعدة مناطق بإقليم كردستان العراق.

تفاصيل مذكرة الاحتجاج

وتضمنت مُذكّرة الاحتجاجٍ شديدة اللهجة، التي سلمها إحسان العواديّ، رئيس دائرة الدول المجاورة للسفير الإيرانيَّ، إدانة العراق لهـذه الجريمة.

وأوضحت أن “استمرار اعتداءات إيران على سيادة العراق وحرمـة أراضـيـّه، أخـذت طابعـاً لا يمكـن السـكوت عنـه، عبر استهداف الآمنين بعمق مدن العراق”.

وعبرت الخارجية العراقية في مذكرة الاحتجاج عن “رفضها لتلك الهجمات والترويع والإرهاب للآمنين الذي نتج عنها”.

وطالبت الخارجية العراقية بضرورة “احترام سيادة العراق والالتزامات المنصوص عليها في المواثيق الدوليَّة والابتعاد عن المنطق العسكريّ ولغة السلاح لمُعالجة التحديات الأمنيَّة”.

وحذر العراق من تداعيات ذلك على السلم المُجتمعيّ لكلا البلدين، وعلى الأمن والاستقرار الإقليميين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى