أخبار

القاش يجتاح كسلا

تسامح نيوز – الخرطوم

 

إجتاح فيضان نهر القاش الجمعة ، مناطق واسعة من ولاية كسلا شرق السودان مخلفا خسائر فادحة في الممتلكات كما تضررت الآف الأسر .
فقد تضررت محلية شمال الدلتا بعد أن تجاوز منسوب النهر الثلاث أمتار و عبرت المياه فوق الجسر عند منطقة شمال كركون و الصعايدة .
و كشف عمدة شمال الدلتا “طاهر علي حامد عن إنهيار أكثر من ألفي منزل في مناطق براسيد و تبين تاي و أجر جكام مبينا بأن مياه النهر حاصرت تلك المناطق لأكثر من أربعة أيام مع آستمرار الفيضانات .
و أطلق العمدة نداء للمنظمات الدولية و الوطنية و رئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان لبدء جسر جوي لإنقاذ و إغاثة أكثر من عشرة الآف متضرر من الفيضان قال إنهم فقدوا المأوى و يعانون نقصا حادا في الغذاء عقب فشل سلطات ولاية كسلا في التدخل .
و تعاني كسلا سنويا من فيضانات مدمرة خاصة في شهري أغسطس و سبتمبر تتسبب في خسائر كبيرة في الأرواح و الممتلكات وسط إتهامات توجه للسلطات الولائية بعدم إتخاذ تدابير وقائية قبل بدء موسم الأمطار .
و حذر المسؤول الأهلي من كارثة صحية و بيئية قادمة بعد إختلاط مياه الشرب مع مياه الفيضان ، و إنعدام الدواء و العلاج .
و دعا أبناء المنطقة المقيمين في الخرطوم لتنظيم وقفة إحتجاجية أمام القصر الرئاسي للمطالبة بإقالة والي كسلا و مفوض العون الإنساني و محاسبتهم على تقصيرهم في دعم المتأثرين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى