اقتصاد

الكشف عن صهر نحاس محولات الكهرباء وتصديره

القاهرة - تسامح نيوز

شدد الامين العام لاتحاد الغرف الصناعية السودانية عباس علي السيد علي ضرورة تعاون المجتمع الدولي لوضع خطط وبرامج لاعادة تأهيل واعمار ما دمرته الحرب في السودان، وقال إن السودان لايستطيع بمفرده  تمويل واعادة تاهيل القطاعات الاقتصادية والانتاجية والتي تم تدميرها خلال الحرب .

مشيرا لحجم الخسائر الكبيرة التي لحقت بالقطاع الصناعي وقال في مداخله خلال ورشة العمل الخاصة بإعادة بناء وتأهيل القطاع الصناعي،  والتي نظمتها وزارة الصناعة بالتعاون مع السفاره السودانيه بجمهوية مصر العربية وجامعة الدول العربية بفندق انتركونتننتال، بالقاهره.

قال لايمكن تقدير حجم خسائر القطاع الصناعي في الوقت الراهن خاصة في ظل استمرار أعمال السرقة والنهب والتدمير للقطاع في ولايتي الخرطوم والجزيره التي ما زالت تحت سلطة التمرد.

واضاف نحناج الي جهة عالمية (اليونيدو. الاتحاد الافريقي .جامعة الدول العربيه ) ذات مصداقيه تستطيع تحديد حجم الخسائر للقطاع الصناعي حتي يتم تاهيله واعادة اعماره،مشيدا بصمود القطاع الخاص في تلقي الخسائر دون جذع او خوف وقال بأن رجال الأعمال قد فقدوا روؤس الأموال ومصانعهم.

فيما تمت سرقة الكيبولات والمحولات وخطوط الكهرباء وتم صهر النحاس وتصديره عبر قنوات رسميه(الجمارك السودانيه).

وكشف عن صهر 3الف طن من النحاس الموجود في المحولات وصدرت الي الاسواق الخارجيه بينما تم نهب كل سيارات النقل بالمصنع ونقلها الي دول غرب افريقيا ونهب الاسواق والمناطق الصناعيه وقال إن البنوك اصبحت (مفلسه ).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى