اقتصاد

الكشف عن مساهمة بنك التنمية في إعمار السودان

القاهرة_ تسامح نيوز

الكشف عن مساهمة بنك التنمية في إعمار السودان

طلب وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د.جبريل إبراهيم من المدير التنفيذي لبنك التنمية الأفريقي رفوس داركورتي ،برفع التجميد المفروض على السودان من ضمنها المياه و الخدمات الصحية التي تراجعت بشكل كبير بسبب خروج العديد من المستشفيات من الخدمة ، مشيرا خلال لقاء مشترك في القاهرة إلى أن رفع التجميد سيكون له أثر كبير في تخفيف معاناة المواطن في البلاد.

وناقش اللقاء العديد من القضايا الهامة التي تناولت الوضع الإقتصادي في السودان والآثار الإقتصادية الناجمة عن الحرب .حيث تم التطرق للأوضاع الإنسانية في السودان و ضرورة إستثناء عدد من المشاريع الحيوية .

من ناحيته أعرب داركورتي عن أسفه للأوضاع التي وصلت اليها البلاد من الدمار الشديد الذي لحق بالبنية التحتية و المعاناة التي يعيشها المواطن السوداني جراء الحرب ، و أكّد المدير التنفيذي للبنك أن استثناء بعض المشاريع الحيوية، مثل المياه و الخدمات الصحية سيتم مناقشته في الإجتماع القادم لإدارة البنك .

كما تمت مناقشة قضية إعادة الإعمار، حيث طلب الوزير بصفته رئيس لجنة إعادة الإعمار مساعدة البنك في عدة جوانب منها تقييم حجم الدمار ووضع خطط للتعافي، والإستعانة بخبراء للتخلص من المواد التي لم تنفجر، وتنظيف المدينة من الجثث غير المدفونة التي قد تشكل كوارث بيئية ، و تقديم الدعم الفني للحكومات الولائية و تدريب الكوادر.

و في ختام اللقاء تم التأكيد على أن هذه العمليات تحتاج إلى فرق متخصصة ودعم لوجستي ومادي، وأن البنك يجب أن يلعب دورًا في المساهمة في إعادة الإعمار في السودان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى