أخبار

اللجنة الدولية للصليب الأحمر تحذر من ازمة صحية

في السودان

اللجنة الدولية للصليب الأحمر تحذر من ازمة صحية في في السودان

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أزمة صحية في السودان جراء تدمير البنية التحتية الطبية خلال الحرب الجارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ عام ونصف العام.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان لها اليوم، الخميس  إن اثنين من كل ثلاثة مدنيين سودانيين لم يعد بإمكانهم الحصول على الخدمات الصحية الأساسية بعد أن اضطرت معظم المستشفيات والمراكز الصحية في البلاد إلى إغلاق أبوابها. مشيرة إلى مقتل وإصابة أطباء وممرضين خلال الحرب، بينما تضررت الكثير من المرافق الصحية من جراء القصف المتبادل

وطالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أطراف النزاع في السودان بحماية الرعاية الصحية، قائلة إن ذلك من الالتزامات التي ينصّ عليها القانون الدولي الإنساني.

وشددت على السماح للطواقم الطبية بأداء المهام المنوطة بها وفقًا للأخلاقيات الطبية في بيئة سالمة وآمنة. وأضاف البيان: “تشكل الهجمات المتعمدة على الطواقم الطبية أو المرافق الطبية انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي الإنساني”.

الأزمة الإنسانية في السودان وصفت بأنها من ضمن الأكبر والأوسع في العالم، حيث نزح أكثر من (10) ملايين من منازلهم ليقيم معظمهم في معسكرات نزوح تفتقر لأبسط مقومات الحياة الأساسية والخدمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى