اقتصاد

الوفد التركي: متطلبات الاسواق العالمية إختيار جودة المنتج

الخرطوم : تسامح نيوز
زار الوفد الفني التركي الهيئة العامة للامدادات البيطرية ، وإستعرض د. عبد الله حماد مدير عام الهيئة خلال إجتماعه مع الوفد ، المهام التي تقدمها الهيئة في دعم وتوزيع الامدادات البيطرية للولايات من اللقاحات والادوية والمعدات البيطرية ومعدات صيد الاسماك وتصنيع القوارب للصيد وعلامات الاذن لصادر الماشية.
وقدم الوفد التركي زيارة الي بنك الثروة الحيوانية وتعرف الوفد من خلال لقاءه مع مدراء الادارة بالبنك علي برامج التنموية والتمويل لدعم مشاريع الثروة الحيوانية الانتاجية ، وتوفير المدخلات والمساهمة في رفع وتطوير الصادر ، أضافة الي الخدمات التي يقدمها البنك لطرق الماشية والاسواق من حفر الابار وتأهيل المسارات ، والاشراف علي اسواق الماشية بإدخال النظم الحديثة والتي تغطي 70% من الاسواق في السودان.
وأيضاً شملت زيارة الوفد ، منظمة الاغذية والزراعة ال FAO حيث التقى الوفد الممثل المقيم السيد بابا غانا أحمدو ، وناقش اللقاء ، مشاريع المنظمة في السودان ، ودعا اللقاء الي إعداد مذكرة تفاهم بين الفاو وتركيا والسودان في مجال اللقاحات والمسوحات والانتاج الحيواني وفي تنفيذ المشاريع في السودان.
وإختتم الوفد زياراته بإجتماع مع الادارات التخطيط والاسماك والانتاج الحيواني ومنسقية النحل والتمويل الاصغر العاملة بالوزارة ، وقدمت د.حنان يوسف وكيل وزارة الثروة الحيوانية المكلف ، شرحاً مفصلاً عن المجالات المختلفة لقطاع الثروة الحيوانية ، وبحث الاجتماع الاحتياجات الضرورية ، المتمثلة في نقل التقانات وتبادل الخبرات وتأهيل الكوادر الفنية ، للاسهام في رفع القدرات الانتاجية وترقية الاداء بالقطاع.
وأضاف النقاش الي أتاحة الفرص للجانبين التركي والسوداني الدخول في شراكات استثمارية في مختلف قطاعات الثروة الحيوانية.
من جانبه أكد سادات ممثل الوفد التركي الي أهمية الثروة الحيوانية كقطاع متنوع ، يدعم الاقتصاد ، دعا الي ضرورة التنسيق المشترك وتأهيل الكوادر الفنية ، وإعداد مشاريع للتمويل من جانب القطاع الخاص والمؤسسات التمويلية التنموية ، لتساهم في سد الفجوة الانتاجية والتكنولوجية والبنى التحتية.
وقال سادات ، سيتم توفير فرص للتدريب الكوادر المهنية العاملة في مجال الثروة الحيوانية وتجهيز اللقاحات التي يرغب بها السودان.
ودعا الي ضرورة إدخال نظام تعريف الحيوان بإعتباره من الضروريات المطلوبة في السوق العالمي ، مشيراً الي الإمكانيات والمقومات المتوفرة في قطاع الثروة الحيوانية والتي تؤهله في الدخول الي السوق العالمي.
وقال أيضاً ليس الانتاج فقط كافياً لدخول الاسواق ، ولكن أصبح من متطلبات الاسواق العالمية إختيار جودة المنتج ، وقطاع الثروة الحيوانية في السودان يمتلك ذلك ، وترغب تركيا أن يصبح السودان من أهم الدول المصدرة في مجال الثروة الحيوانية.
الجدير بالذكر سيتم إجراء مباحثات بين الجانبين في إرسال وفد فني سوداني للوقوف علي التجارب التركية في قطاع الثروة الحيوانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى