أخبار

الوفد الحكومي بجنيف يشدد على أولوية تنفيذ اعلان جدة

لحماية المدنيين

متابعات |تسامح نيوز

قالت سلوى آدم بنية رئيسة الوفد الحكومي لمناقشات جنيف و التي عقدت برعاية المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة رمطان لعمامرة و الخاصة بالشأن الإنساني إن المناقشات تميزت بقدر جيد من الإيجابية يمكن البناء عليها لتطبيع الأوضاع الإنسانية.

و أفاد المسؤولة الحكومية بأنه تم منح 1529 تأشيرة دخول للعاملين في الشأن الإنساني من منظمات و هيئات أممية و عدد 10944 أذونات و إخطارات التحرك، ذلك إلى منح إعفاءات جمركية و ضريبية و كل الرسوم على واردات المساعدات الإنسانية و الآليات و التي تقدر بحوالي 360 مليون دولار.

و أضافت رئيسة الوفد الحكومي أن الحكومة سهلت دخول مئات الشاحنات من المساعدات منها 542 شاحنة عبر معبر الطينة، يضاف لذلك رفع عدد المعابر من 2 إلى 9 معابر لإيصال المساعدات الإنسانية، مشيرة لضعف استجابة المجتمع الدولي للعون الإنساني مقارنة بالحوجة الفعلية.

و قالت المسؤولة إن الوفد الحكومي جدد تأكيده على أن بند حماية المدنيين مكانه منبر جدة، مع التشديد على أن يتم أولا تطبيق التزامات إعلان جدة لحماية المدنيين الموقع في 11 مايو 2023 تطبيقا كاملا و عاجلا.

و جددت الحكومة في التصريح الصحفي التأكيد على الاستمرار في الانخراط الإيجابي مع الأمم المتحدة لرفع المعاناة الإنسانية عن الشعب السوداني في إطار احترام سيادة السودان و وحدة أراضيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى