الصحة

اليوم العالمى للمترولوجيا الاحتفال يتحول للمنصات الإلكترونية بسبب «كورونا»

الخرطوم تسامح نيوز

يشارك السودان ممثلاً فى الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس الهيئات والمؤسسات المماثلة في دول العالم احتفالها بيوم المترولوجيا العالمي الذي يصادف 20 مايو 2021 من كل عام .
وقطعت أ.سناء زين العابدين المدير العام للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بإهتمام السودان بسياسة المواكبة في قطاع المترولوجيا لتحسين المنتجات وتسهيل الصادرات للدخول للاسواق العالمية بالاشتراك مع المنظمات للحصول على الاعتراف الدولي.
ودعت سناء زين العابدين الشفيع بالتقيد بأنظمة القياس والمعايرة مفصحة عن إمتلاك الهيئة مختبرات معايرة ذات كفاءة عالية ، مشيرةً الى أن عدم التقيد بعملية القياس الصحيحة يشكل خطرا علي سلامة وصحة المواطن ويهدر الاقتصاد .
وأوضحت أ. سناء زين العابدين أن الهيئة درجت على الاحتفال باليوم العالمي للمترولوجيا كل عام تحت شعارات مختلفة تطرحها المنظمة الدولية للقياس ويجئ الإحتفال هذا العام تحت شعار (القياس من أجل الصحة ) فالصحة تأتى فى سلم الأولويات ويجب ان تتم عمليات المعايرة لضمان سلامة الاجهزة والمعدات الطبية وموثوقية التشخيص، مؤكدة حرصهم على تسليط الضوء علي عمليات معايرة الأجهزة الطبية بكافة انواعها في ظل افتتاح الهيئة لعدد من المختبرات المتعلقة بالمترولوجيا الصناعية ، وقالت ان الاحتفال ياتي تخليدا لتوقيع اتفاقية المتر التي حسمت مشاكل تباين القياس ،
واضافت ان التحدي الاكبر الذي يواجهم هو عملية المعايرة وإعادة ضبط الاجهزة الطبية على القيمة المتفق عليها وعزت التشخيص الخطأ والعلاج الخاطئ لعدم التزام بالمعايرات مؤكدة ان المعايرة تضبط الاختلافات والقراءات المختلفة مشددة علي ضرورة ان تكون نتيجة الفحوصات موحدة .
ونظرا لجائحة كورونا تحول الاحتفال هذا العام إلى منصات التواصل الاجتماعى للهيئة ، و ذلك بعرض عدد من الفيديوهات والتنويهات واللقاءات الاذاعية والتلفزيونية للتوعية بالمترولوجيا ومدى أهميتها فى الحياة وعلى صفحاتها على موقع الهيئة الرسميwww.ssmo.gov.sd التواصل الاجتماعى (فيس بوك وتويتر ) للتأكيد على أهمية توعية المواطنين وخاصة الشباب بأهمية المترولوجيا فى حياة الناس .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى