أخبار

بعد إغلاق “شريان الشمال”.. لجنة سيادية لمراجعة أسعار كهرباء الزراعة

الخرطوم: تسامح نيوز 
شكل مجلس السيادة الإنتقالي لجنة برئاسة عضو مجلس السيادة أبوالقاسم برطم لمراجعة الزيادات فى أسعار الكهرباء خاصة للقطاع الزراعي، وتضم اللجنة في عضويتها كل من وزارتى المالية والطاقة والنفط.

وأثارت الزيادات موجة احتجاجات ببعض الولايات وأولها الولاية الشمالية، بسبب الزيادات الكبيرة في تعرفة الكهرباء علي المشاريع الزراعية.

وأغلق محتجون طريق شريان الشمال منذ الأحد 9 يناير، عند منطقة (الملتقى) وكوبري (الحامداب)، بمحلية الدبة احتجاجاً على الزيادات الكبيرة في تعرفة الكهرباء على المشاريع الزراعية.

وتواصل لليوم الثاني على التوالي إغلاق طريق” شريان الشمال”، من قبل تجمع المزارعين بمحلية الدبة بالولاية الشمالية.

وفشل والي الولاية الشمالية عوض محمد احمد قدورة، في التوصل لحلول مع المعتصمين بمنطقة الملتقى لفتح طريق “شريان الشمال”، بعد اجتماع مطول مع لجنة مزارعي الاقليم الشمالي.

وقدم تجمع مزراعي الاقليم الشمالي مذكرة للوالي شملت كافة المطالب المتعلقة بالتراجع عن تعرفة الكهرباء الجديدة على المشاريع الزراعية، واشترطت اللجنة عدم خروج اي منتجات زراعية من الولاية للخرطوم والولايات الاخرى.

وانضمت عدد من محليات الولاية الشمالية لإعتصام شريان الشمال الذي تم تنفيذه، عند منطقة الملتقى من بينها محليات (القولد، دلقو، البرقيق)، فيما تتجه بعض المحليات لإغلاق الطريق القومي العابر بها احتجاجاً على زيادة تعرفة الكهرباء.

وأمهل المزارعين الجهات الرسمية 48 ساعة- بدأت الأحد، لإلغاء قرار زيادة تعرفة الكهرباء، قبل الانتقال للخطة رقم 2 والخاصة بإغلاق توليد الكهرباء بسد مروي.

وقال محتجون ، أن الزيادات المهولة في تعرفة الكهرباء تعرض الموسم الشتوي للفشل وتؤدي لخسائر فادحة للمزراعين.

ويطالب المحتجون بالتراجع عن التعرفة التي اقرتها وزراة المالية، فوراً ودون شرط، معلنين استمرار الإغلاق الى حين تحقيق المطالب.

واحتجز المحتجون منذ الاحد 9 يناير مئات الشاحنات المصرية العابرة للخرطوم عبر طريق شريان الشمال ضمن السيارات المارة بالطريق، بعد إغلاق الطريق بمحلية الدبة احتجاجاً على زيادة تعرفة الكهرباء للمشاريع الزراعية بالولاية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى