تحقيقات وتقارير

بوتين لا احد يستطيع ابعادنا من العالم

الخرطوم تسامح نيوز

 

الازمة بين روسيا واوكرنيا غيرت موازين القوة الدولية وجعلت كل الفاعلين الدوليبن يبحثون عن مخرج آمن لهذه الازمة التي شغلت الرأى والاعلام العالمي .

الحرب التي تدور رحاها اليوم بين الروس والاوكران وجهت كل وكالآت الانباء العالمية والقنوات والصحف السيارة الاقليمية والدولية لتنقل أخبار الحرب وتداعياتها السياسية والاقتصادية والاستراتجية والدبلوماسية على كآفة مناحي الحياة في العالم .

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في احد تصريحاته الصحفية عقب قرار الولايات المتحدة الامريكية بفرضها عقوبات على روسيا ومسؤولوها بعد شن روسيا حربها على اوكرانيا .

فقد ادلى الرئيس الروسي بتصريحات مقتضبة في هذا الشأن بقوله :

(لا يستطيع احدا ان يبعدنا عن العالم ووجودنا سيزيد في المراحل القادمة)

وهذه رسالة قوية اراد الرئيس بوتين ان يرسلها لامريكا وحلفائها من الدول الاوربية وحلف شمال الاطلس “الناتو”

يقول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن نسمح لايّ احد ان يعرض الامن القومي الروسي لاي تهديد بالاشارة الي انضمام اوكرانيا لدول حلف الناتو وعمل قواعد عسكرية ومنصات صواريخ للحلف وامريكا .

دول الخليج العربي بدات تبحث عن مصالحها بعد التداعيات التي احدثتها الحرب بين روسيا واوكرانيا .

في خضم هذه الحرب طلبت الولايات المتحدة الامريكية من السعودية زيادة انتاجها من النفط الاّ انّ السعودية رفضت هذا الطلب وكان ورد المسؤولين السعودين بقولهم ” لسنا الآن بحاجة لزيادة انتاجنا من النفط ”

يوم امس كان مباراة جمعت احدى الفريقين العملاقين في الدور الانجليزي الممتاز فقام نادي احد الفريقين بتوزيع العلم الاوكراني في مدراجات المشجعين تضامنا مع دولة اوكرانيا .

في المقابل قام مشجعي الفريق الاخر بالهتاف لمالك احد الاندية الانجليزية الذي كان يملكه رجل اعمال روسي .

يرى الخبراء بانّ الحرب الروسية الاوكرانية ستكون لها تاثيرات كبيرة على الصعيديين الاقليمي والدولي وستغيير في شكل التحالفات الدولية .

ويشير الخبراء في هذا الخصوص بان قواعد اللعبة الدولية اصبحت تتغير وتنهي في القريب العاجل الهيمنة الامريكية ذات القطب الواحد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى