أخبار

بيان خطير من المجلس الأعلي لنظارات البجا والعموديات المستقلة

تسامح نيوز

 

 

بيان هام

إلتأم بمنطقة هداليا بولاية كسلا إجتماع طارئ للمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة برئاسة الناظر محمد احمد محمد الأمين ترق أمته قيادات المجلس من كل أطراف الإقليم وناقش الإجتماع سير قضايا المجلس و ما تم بخصوص ذلك من اتجاهات حلول، فضلاً عن مناقشة الأوضاع العامة في البلاد و مستجدات الساحة و ما يدور في الخرطوم من مبادرات متباينة للحل والحوار وخرج الإجتماع بالتأكيدات والقرارات الاتية :-
أولاً أكد الاجتماع الوحدته المصيرية للمجلس وتماسك قيادته نفياً للشائعات التي يتناقلها الذين يسعون إلى تفتيت لحمته، وأن المجلس حقق نجاحات مثلى ومشهودة في قضية الإقليم وشكل الحاضنة السياسية لشعبنا بالفعل وهو ماضي إلى تحقيق الأهداف التي أسس من أجلها بمشيئة الله دون الالتفات للإشاعات المغرضة التي ظلت تهدف للنيل من وحدة المجلس وتماسكة .
ثانياً اكد الإجتماع تمسك المجلس بمقررات مؤتمر سنكات التي تمثل أساس تفويض المؤتمر للمجلس للعمل على تنفيذها دون الحياد عنها أبدا وعلى رأسها إلغاء ما سمى بمسار الشرق، وتنفيذ القلد، والمنبر التفاوضي لشرق السودان .
ثالثا أكد المجلس تمسكه بالمنبر التفاوضي إذ إن المخرج لقضية الإقليم لا يمكن ان يتأتى الا من خلال إفراد منبر تفاوضي منفصل للاقليم يسفر عن توقيع أتفاقية تمكن الإقليم من المشاركة اسوة بالجميع في سلطة ومؤسسات الفترة الإنتقالية و إن يسهم بشكل عادل في متابعة قضاياه ويدفع مع الآخرين في كل عمليات الإنتقال والتحول الديمقراطي للبلاد.
رابعاً أكد المجلس ضرورة الإسراع والتنفيذ الفوري لشروط القلد على ضوء القرارات المتعلقة بذلك والصادرة من اللجنة العليا لحل مشكلة شرق السودان برئاسة نائب رئيس المجلس السيادي الانتقالي الفريق محمد حمدان دقلو مع إعتبار ما تم الاتفاق عليه مؤخرا بخصوص تعديل قرار ترسيم الحدود و التجنيس واعتقال المتسببين في الأحداث .
خامسا أكد المجلس التمسك بالشروط الأربعة التي قدمها المجلس أساسا للمشاركة في تكتل قوى الوفاق الوطني والتي تتحفظ على مبدأ التنفيذ الكامل لاتفاقية جوبا بمساراتها و ترتبط برفض المسار وقياداته و تقر حق الإقليم في إقامة منبر تفاوضي منفصل للاقليم .
سادسا قرر الإجتماع إن اي مباحثات مركزية او حوار او وفاق سياسي يتم بمعزل عن شرق السودان فإننا نعتبر ذلك استمرار في سياسات التهميش لشعبنا و نعلن بان المجلس ليس معني بأي من مخرجاتها ونحمل الجهات التي تقوم بذلك مسؤولية ما قد ينجم عن ذلك العزل والتهميش وتغييب إقليم كامل عن اهم عملية لصياغة السودان رغم علم. الجميع بالخطورة الكامنة في وضع إقليمنا الحساس خارج منظومة الحل المركزي وبان قضية السودان الحقيقية هي مجموع قضايا اقاليم السودان .
سابعا تم اصدار قرار بتكوين لجنة داخلية لتطوير هيكلة المجلس ومؤسساته و النظام الأساسي ولائحة تنظيم اعمال المجلس .
ثامنا تم تكوين لجنة مركزية طارئة من قيادات المجلس لمباشرة الأعمال الطارئة والاستجابة لمعطيات الواقع بالمركز والتعاطي مع كل الامور الطارئة حسب مقتضى الحال .

المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة
هداليا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى