أخبار

تحذيرات من فشل الموسم الزراعي المطري

 

الخرطوم – تسامح

حذر نائب رئيس تجمع مزارعي القطاع المطري غريق كمال، من نذر فشل الموسم الزراعي لما تواجه الزراعة من عقبات وتحديات في ظل أزمة الغذاء عالمي .
ونبه غريق اليوم في مؤتمر صحفي حول الاستعداد للموسم الصيفي2023/2022 ،بطيبة برس
لخطورة الدخول في الموسم بالوضع الحالي وتابع”اذا دخلنا بهذا الوضع سيكون أعنف مجاعة والنزوح سيكون أكثر من عام ١٩٨٣.
وهاجم كمبال ، بنك السودان المركزي لامساكه السيولة منذ قرار تعميم الجنيه ،وتقييد البنوك التجارية من التمويل واردف” العالم جله يدعم الزراعة تحت التربيزة الا في السودان”. ، وقطع بأن غالبية البنوك التجارية خارج التمويل .
وسخر من اهتمام محافظ بنك السودان بالمحافظة على سعر الصرف أكثر من تمويل الزراعة، وطالب المركزي بتمويل الزراعة من طباعة العملة بدلا من طباعتها لأغراض أخرى وزاد ” مالم يكن هنالك دعم للإنتاج والانتاجية سيكون التضخم كما هو” على حد قوله.
وقال غريق بان السودان في وضع لايحسد عليه لما يمتلكه من موارد ، غير ان الوضع الحالي لايحل القضية ،مؤكدا ان المشكلة الأساسي في السودان إدارة موارد داعيا النخب السياسية بايقاف الصراع وتجاوز ه والالتزام بحل مشكلة الزراعة.
وقال غريق ان الزراعة المطرية تمثل أكثر من ٨٠،% من الزراعة في السودان من اجمالي ٤٤ مليون فدان منها ٣٧ مليون فدان تزرع مطري .
وقطع بان اي خلل في الزراعة يعني خلل في الاقتصاد السوداني.
وتحسر غريق من ضعف راس مال البنك الزراعي ” ٢”مليون دولار لبنك يمول أكثر من مليون مزارع ولها أكثر، من ٧٠ فرع.
وانتقد غريق ،تحرير سعر الوقود مما انعكس على ارتفاع سعر البرميل من 30 الف الى 150 الف جنيها،
وقطع كمبال، بعدم الرجوع من قرار اختارية التأمين الزراعي لافراح المجال للشركات للمنافسة لتقديم الخدمات كاشفا عن ان التأمين الزراعي ياخذ سنويا من المزارعين مبلغ “٥،٥٧١” مليار جنيه دون تقديم خدمات ووصف التأمين بالجبائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى