اقتصاد

تحذيرات من فشل الموسم الزراعي وخطر المجاعة

الخرطوم _ تسامح نيوز

طالب الخبير في مجال صادر المحاصيل و الذهب عضو نادي رجال وسيدات الأعمال السوداني رئيس مجلس إدارة شركة كوارتز للانشطة المتعددة، محمد يحيى عثمان طالب المجلس السيادي بانقاذ الموسم الزراعي ومجابهة خطر المجاعة الذي يحدق بالسودان .

وقال لابد من الاهتمام بالقطاع الزراعي بجانب الاهتمام العسكري وعمليات التسليح من خلال افراد مساحة للتعاون مع القطاع الخاص لانقاذ مايمكن إنقاذة وذلك عبر تسريع وتسهيل عقد اللقاءات بين اصحاب المصلحة من مزارعين ورجال أعمال وممثلين للدولة وشركاتها ورعاية هذا ألامر ونادى القطاع الخاص بتوفير تمويل سريع وتكوين صندوق طواري لانقاد الموسم الزراعي الصيفي والتحضير الموسم الشتوي.

وقال ان انشاء صندوق او محفظة تمويل سريعة يمكن ان تساهم في خفض حدة الازمة المتوقعة علي ان يتم التمويل بها مباشرة لصغار المزارعين لتوفير التقاوي والاسمدة وجميع مستحضرات الزراعة في الولايات الامنه وان تتم زراعة الأراضي والمشروعات المتوقفة والتي تقدر ب اكثر من ثلاثون مليون فدان .

واضاف ان نسبة 40٪ منها تزرع عن طريق الامطار والمتبقي تستطيع الدولة تجهيزه في أسرع وقت ممكن لزراعته ببعض المحاصيل المهمة والتي تزرع في تلك الولايات التي خرجت من دائرة الانتاج كالدخن والذرة .

وقال إذا نظرنا لبعض دول الجوار نجد ان دولة بها فقط اقل من 9 مليون فدان فقط صالحة للزراعة وهي الان الاولي في صادرات التمور والبطاطس والفراولة والبرتقال وتجني فقط من تلك الصادرات اكثر من 3.5 مليار دولار غير بقية المحاصيل الاخرى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى