غير مصنف

تدشين اليوم العالمي لسلامة المرضى 

متابعات -تسامح نيوز

 تدشين اليوم العالمي لسلامة المرضى

نظمت إدارة سلامة المرضى، الإدارة العامة للجودة و التطوير و الاعتماد بوزارة الصحة الاتحادية بالتعاون مع منظمة سيدرو و منظومة إيكو خلال شهر اكتوبر الجاري يومًا خاصا؛ للتعريف باليوم العالمى لسلامة المرضى، والذي يوافق السابع عشر من شهر سبتمبر في كل عام . تم تدشين الفعالية في منصة إيكو الإسفيرية في 13 اكتوبر الساعة العاشرة صباحا بتوقيت السودان و على مدى ساعتين ، شرفه د.محمد صلاح الدين حامد مدير الإدارة العامة للجودة و التطوير و الإعتماد ود.دارس الدومة مدير إدارة سلامة المرضى.

كما شرفه د.ارينا ببيفا من منظمة الصحة العالمية مكتب سلامة المرضى بجنيف و التي أثنت على الجهود المبذولة من الوزارة في رفع الوعي حول أخطاء التشخيص في الظروف الطارئة التي تمر بها البلاد ، كما أثرى الفعالية عدد من شركاء الصحة و جودة الرعاية الصحية و سلامة المرضى من مختلف المؤسسات داخل البلاد و خارجها ؛ د.بيترلوشمان الخبير العالمي في الجودة و سلامة المرضى من المجلس الطبي الإيرلندي الذي تحدث عن خطوات تطبيق السلامة في التشخيص.

كما شرف الفعالية رئيس المجلس الطبي السوداني بروف الخاتم إلياس متحدثا عن عبء الأخطاء الطبية على النظام الصحي و المريض .

كما تحدث ممثل المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية د.حامد الصاوي مستشار و مدير الجودة بالمجلس عن دور المجلس في تدريب الأطباء و الكوادر الطبية على أسس السلامة التشخيصية ، كما تقدم ممثل التعليم العالي /جامعة النيلين د.منير علي ، نائب عميد كلية الطب بجامعة النيلين بكلمة عن دور الكليات الطبية في تأهيل أطباء قادين على ممارسة التشخيص السليم .

وفي هذا الصدد تحدثت د. ريم أحمد رئيس قسم المسوحات والتقييم بإدارة سلامة المرضى عن الصعوبات التي تواجه المؤسسة الصحية و فريق العمل الطبي في ظل ظرف الحرب و الأوبئة كما قدمت د. ولاء محجوب مدير قسم مكافحة السرطان بالإدارة العامة للرعاية الأساسية بوزارة الصحة الإتحادية كلمة عن المضاعفات الخطرة و التي كان يمكن تجنبها على مرضى الأورام جراء تعرضهم للخطأ أو التأخرفي التشخيص. كما حضر الفعالية عدد 118 من المختصين في مجال سلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية .تدشين اليوم العالمي لسلامة المرضى 

 تأتي هذه الفعالية مشاركة للمجتمع الدولي و الاقليمي باحتفالية منظمة الصحة العالمية بهذا اليوم تحت شعار ” أحسنوا التشخيص حافظوا على السلامة”.

يهدف شعار هذا العام إلى إلقاء الضوء على تعزيز ثقافة سلامة التشخيص في الحقل الصحي و المجتمع ، بالاضافة إلى وسائل وطرق إزالة المعوقات في سبيل جعل سلامة التشخيص أولوية قصوى في الرعاية الصحية على مختلف المستويات؛ لتقديم خدمات صحية آمنة تضمن حماية المرضى من الأضرار الناتجة بسبب عدم مأمونية الممارسات التشخيصية، والتي قد تتسبب في الأذى الشديد أو الإعاقة أو الوفاة ، بالإضافة إلى إشراك المريض و المجتمع و تعزيز آلية التواصل الفعال بين أعضاء الفريق الطبي و مقدمي الرعاية الصحية ،تعزيزا لأهداف سلامة المرضى.

و بهذا الخصوص بدأت الفعالية في كل من ولايات النيل الأزرق و كسلا و نهر النيل في يوم 17 سبتمبر 2024 تزامنا مع منظمة الصحة العالمية ، بهدف التوعوية و لفت الإنتباه بين الممارسين الصحيين و المرضى و المجتمع لأهمية تحسين التشخيص و خطورة الأضرار التي يمكن أن يتسبب بها الخطأ أو التأخر أو الفشل في الوصول إلى التشخيص الصحيح في الوقت المناسب و تضمنت الورشة شراكة متميزة من مستشفيات الشرطة في ولاية نهر النيل و النيل الأزرق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى