العالم

تركيا تكشف حقيقة تخليها عن منظومة “إس-400” مقابل صفقة مع أمريكا

وكالات:تسامح نيوز

كشف المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، اليوم الثلاثاء، عن حقيقة الأخبار المتداولة حول تنازل تركيا عن منظومة (S-400)، مقابل تخلي أمريكا عن الميليشيات الكردية في سوريا.
ونفى “قالن” في تصريح لصحيفة “الصباح” التركية، استعداد أنقرة للتخلي عن منظومات (S-400) الروسية مقابل توقف واشنطن عن دعم “وحدات حماية الشعب” الكردية في سوريا.
وقال “قالن” إنه بإمكان أنقرة وواشنطن حل الأزمة التي أثارها شراء تركيا منظومات (S-400) الروسية المضادة للجو عن طريق التفاوض.
وأضاف أنه من الممكن إنشاء آلية لإزالة الشواغل الأمنية للولايات المتحدة إزاء (S-400)  لقد اقترحنا ذلك ونجدد اقتراحنا.
يذكر أن وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية كشفت في وقت سابق عن إرسال تركيا إشارات إلى الولايات المتحدة حول استعدادها للتخلي عن منظومة الصواريخ الروسية “S-400” إذا أوقفت واشنطن دعم ميليشيات “قسد”.
يذكر أن شراء تركيا لأنظمة (إس-400) الروسية للدفاع الجوي تسبب بتوترات بين أنقرة وواشنطن، واستبعاد تركيا من البرنامج الأمريكي الخاص بمقاتلات (إف-35) الحديثة. كما فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على تركيا بسبب شرائها الأنظمة الروسية.
وتقول الولايات المتحدة إن صواريخ (إس-400) ليست متوافقة مع أنظمة الحلف، وتمثل تهديدًا لقدرات طائرات (إف-35)، التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، على التخفي، لكن تركيا تنفي هذا وتقول إن الصواريخ لن يتم دمجها في دفاعات الحلف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى