أخبار

تصريحات ساخنة من إثيوبيا بشأن سد النهضة

تسامح نيوز | الخرطوم

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في إثيوبيا مسغانو أرغا إن محاولة مصر تسييس مياه النيل وسد النهضة لن تفيد أي طرف، في المقابل أكد وزير الري المصري هاني سويلم أن السد يمثل ضغطا على موارد المياه لبلاده.وتستعد أديس أبابا -التي تقول إنها أتمت 90% من أعمال سد النهضة- لعملية التعبئة الرابعة للسد المتوقعة شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران المقبلين.وأضاف أرغا خلال محادثات -أجراها أمس الثلاثاء- مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي “لدينا موقف ثابت بضرورة استمرار المفاوضات الثلاثية بين إثيوبيا ومصر والسودان تحت رعاية الاتحاد الأفريقي”.وقال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية ميلس آلَم إن بلاده لا تحتاج إلى إذن لإجراء التعبئة، وسد النهضة لن يلحق الضرر بمصر والسودان وهم يعرفون ذلك، على حد قوله.وأردف قائلا “تزامنًا مع أي تعبئة، تُشن علينا حملة لتشويه صورتنا وإظهارنا بأننا دولة لا تحترم القوانين الدولية، وهذه طريقة لصرف الأنظار عن الأوضاع السياسية الداخلية لديهم”.في المقابل، قال وزير الري المصري هاني سويلم إن مصر تواصل المفاوضات والمناقشات مع إثيوبيا بشأن سد النهضة، وقدمت عددا من المقترحات لها والحلول لتوفير الطاقة.وأضاف -خلال لقائه أعضاء غرفة التجارة الأميركية في القاهرة- أن سد النهضة يمثل ضغطا على موارد المياه المصرية، لا سيما أن حجم الفيضانات يؤثر بشكل مباشر على كميات المياه الواردة، سواء مرتفعة أو منخفضة.

وتظل قضية سد النهضة تمثل خميرة عكننة بين أديس والقاهرة لجهة أن إثيوبيا ترى أن سد النهضة يمثل لها مشروع استراتيجي لن تتنازل عنه بينما تتوجس مصر من انشاء السد وهي تشعر أن انشاء السد يمثل لها تهديدا في جانب توفر المياه لديها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى