أخبار

تصريح مثير من هيئة دفاع البشير بشأن تسليمه للمحكمة الجنائية

تسامح نيوز – الخرطوم

 

 

جددت هيئة الدفاع عن الرئيس السابق عمر البشير رفضها المحكمة الجنائية وأكدت على عدم أحقيتها في مباشرة التحقيق مع أي سوداني.

 

 

 

ويأتي تجديد الهيئة في أعقاب رفض السلطات للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الذي يزور البلاد حالياً التحقيق مع البشير.

ورأى عضو هيئة الدفاع هاشم أبو بكر الجعلي أن القضاء السوداني يمتلك من النزاهة ما يكفي لمحاكمة موكله، مؤكداً أن البشير لن يخضع للمحكمة الجنائية ولن يدلي بكلمة واحدة أمامها.

 

 

 

مؤكدا أن القضاء السوداني الآن يشتمل على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بعكس ما كان عليه في السابق، مما يمكنه من محاكمة أي متهم. وتابع قائلاً انه في السابق كان القانون السوداني خالياً من الجرائم المسماة جرائم القانون الدولي الإنساني، وهي جرائم الحرب التي اشتملت عليها بروتكولات جنيف لعام 1949م، والسودان صادق على هذا البروتكول لكنه لم يتم تضمينه في القانون الجنائي.

 

 

 

مبينا أن المحكمة الجنائية الدولية لا تمتلك الحق في مباشرة التحقيق مع أي شخص سوداني في السودان بدون إذن أو علم الحكومة السودانية.

 

 

 

مشيراً إلى أن المحكمة مخول لها التدخل في حال عدم مقدرة الحكومة السودانية على محاكمة الجاني أو عدم رغبتها في ذلك. لكن الآن البشير تمت محاكمته ويخضع لمحاكمة ومحبوس بسلطة النيابة المختصة وتجدد له المحكمة الحبس بمعنى أنه الآن تحت كامل سلطات القضاء السوداني، وبالتالي فإنه قد سقط أهم عنصر من العناصر المبيحة للتدخل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى