أخبار

تصعيد جديد.. تهديد بإغلاق سد مروي والوالي يغادر للخرطوم

الخرطوم : تسامح نيوز

تواصل إغلاق الطريق القومي بالولاية الشمالية لليوم الثالث على التوالي من قبل تجمع مزراعي الولاية الشمالية، فيما هدد المعتصمون بإغلاق محطة التوليد بسد مروي عبر احتجار المهندسين العاملين.

وغادر والي الشمالية عوض احمد محمد قدورة متوجها للخرطوم لبحث المشكلة اتحاديا بعد أن رفض المزارعون تكوين لجنة لمرافقته، مشيرين الى انهم دفعوا بمذكرتهم وسيظلون يغلقون الطريق الى حين حل المشكلة بصورة جذرية.

اتحاديا شكل المجلس السيادي لجنة لمراجعة تعرفة الكهرباء للمشاريع الزراعية برئاسة عضو المجلس ابو القاسم برطم وعضوية عدد من الوزرات.

وأغلق محتجون طريق شريان الشمال أمس الأول الأحد 9 يناير، عند منطقة (الملتقى) وكوبري (الحامداب)، بمحلية الدبة احتجاجاً على الزيادات الكبيرة في تعرفة الكهرباء على المشاريع الزراعية.

وأعلنت العديد من محليات الولاية الشمالية الاعتصام بالطريق القومي شريان الشمال بمنطقة الملتقى من بينها محليات (القولد، دلقو، البرقيق)، فيما تتجه بعض المحليات لإغلاق الطريق القومي العابر إلى مصر في مناطق أخرى احتجاجاً على زيادة تعرفة الكهرباء على القطاع الزراعي.

وأمهل المزارعون الجهات الرسمية 72 ساعة ـ بدأت منذ الأحد الماضي ـ لإلغاء قرار زيادة تعرفة الكهرباء، قبل انتقال المزارعين لتصعيد آخر بإغلاق محطة توليد الكهرباء بسد مروي.

وكانت اللجنة المنظمة لتجمع المزارعين بمحلية الدبة قد أمهلت السلطات للتراجع عن التعرفة الجديدة ونوهوا إلى أنها تؤثر بشكل مباشر على الزراعة التي تعتبر المهنة والدخل الرئيس لأهل المنطقة.

وقال مزارعون بالشمالية إن الزيادات الكبيرة في تعرفة الكهرباء تعرض الموسم الشتوي للفشل وتؤدي لخسائر فادحة للمزارعين.

ويطالب المحتجون بالتراجع عن التعرفة التي أقرتها وزراة المالية، فوراً ودون شرط، معلنين استمرار الإغلاق الى حين تحقيق المطالب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى