مواضيع هامة

تصعيد مفاجئ في الحدود مع اثيوبيا وياسر العطا يتفقد القوات بالقضارف

الخرطوم :تسامح نيوز

هاجمت قوات إثيوبية فرقة استطلاع للجيش السوداني بمنطقة جبل حلاوة في الشريط الحدودي بين البلدين ما أسفر عن مقتل ضابط، بينما تم رصد حشود عسكرية في طريقها من إقليم الأمهرا إلى الحدود مع السودان.
طبقا لمصادر تحصلت عليها سودان تربيون ان قوات استطلاع تابعة للفرقة 17 بولاية سنار تعرضت أمس الإثنين لهجوم بمنطقة جبل حلاوة في الشريط الحدودي الواقع بين ولايتي سنار والقضارف.
وأكدت إن قوات إثيوبية مسلحة هاجمت قوة الاستطلاع أثناء عمليات استطلاع ما أدى إلى مقتل ضابط برتبة ملازم أول كان يقود فرقة الاستطلاع.
وكان الفريق باسر العطا عضو المجلس السيادي قد توجه في زيارة مفاجأة الى الحدود الشرقية لتفقد القوات المسلحة هناك.
ويسود التوتر عل حدود البلدين منذ أن أعاد الجيش السوداني انتشار قواته في مناطق الفشقة ليستعيد نحو 90% من أراضي زراعية شاسعة كان يستغلها مزارعون إثيوبيون تحت حماية مليشيات مسلحة.
وبحسب المصادر فإن حشودا عسكرية لقوات إثيوبية مسلحة بأسلحة ثقيلة في طريقها إلى الحدود الشرقية مع ولاية القضارف شرقي السودان قادمة من إقليم الأمهرا.
وقالت مصادر بالحكومة الانتقالية السودانية لـ”الشرق”، إن مجلس شركاء الفترة الانتقالية، سيعقد اجتماعاً طارئاً بالقصر الرئاسي لمناقشة الأوضاع الأمنية بالبلاد، بعد أن أفادت تقارير إخبارية بمهاجمة قوات إثيوبية فرقة استطلاع للجيش السوداني في الشريط الحدودي بين البلدين، ما أسفر عن وفاة ضابط.
وسبق أن خاضت القوات المسلحة السودانية وقوات الاحتياطي معارك في ذات المنطقة في العام 2018 أجبرت القوات الإثيوبية للتراجع بمساحة 7 كلم.
وأخيرا شككت أديس أبابا في الحدود المعترف بها دوليا بين السودان وإثيوبيا وفقا لخط الميجور قوين عام 1902، بينما كانت التعديات الإثيوبية في السابق تحركها أطماع تاريخية لقومية الأمهرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى