اقتصاد

تطورات خطيرة في أسعار الصمغ العربي بالخارج

الخرطوم _تسامح نيوز

 

اكد مدير عام شركة الصمغ العربي في السودان عوض الله إبراهيم ، تكبد قطاع الصمغ العربي في السودان جراء الحرب بين الجيش السوداني ومليشيا الدعم السريع، خسائر فادحة قدرها في حديثه ل (تسامح نيوز) بمليارات الدولارات خلال الموسم الحالي ٢٠٢٣،مبينا ان الإنتاج السنوي يزيد عن 100 الف طن صمغ و60 الف طن طلح ، متوقعا ان تقل انتاجية العام الى اقل من ربع هذه الكمية.

واشار عوض الله الى أن الحرب أثرت بشكل كبير في القطاع لأنها اندلعت في منتصف الموسم، ومعظم المنتجين والتجار لم يتمكنوا من حصاد المحصول وترحيله من مناطق الإنتاج، فضلاً عن تعرض المخازن للتدمير والنهب والسلب.

مضيفا أن هذا الموسم كان يعول على انتاج الصمغ في ولايه النيل الابيض وسنار والنيل الأزرق والقضارف ولكنها الان أصبحت مهدده بالحرب ، وقطع بتأثير ذلك في عمليه الإنتاج ، مشيرا الى تأثير القتال على مناطق الانتاج في ولايتي دارفور وكردفان ما يؤكد خروجهما من دائرة الإنتاج في ظل تصاعد وتيرة المعارك ،وتوقع انتاجية ضعيفة وبالتالي لن يكون هنالك صادر صمغ.

واوضح عوض الله ان سعر قنطار صمغ الهشاب منظف هذا العام الان في ربك بلغ (125) الف جنيه والطلح (56) الف جنيه،واكد ان الحرب تأثير الحرب امتد ليطال أسعار الصمغ خارجيا ،واشار الى ان الضرر علي المنتج هذا العام كبير جدا اقلاها عدم طق اشجاره ما يعني انه لن يكون لديه دخل جديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى