أخبار

تعاون بين إتحاد مجالس البحث العربية والمراكز البحثية السودانية

تسامح نيوز | الخرطوم 

أعلن أ. د. أحمد حسن فحل  الأمين العام المساعد لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية .أكد خلال الجلسة الافتتاحية لملتقى مخرجات البحث العلمي والابتكار الثاني بقاعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استعداد الاتحاد للدعم والتعاون التام بين وزارة التعليم العالي والبحث والمراكز البحثية،مشيراً إلى أن الاتحاد  تأسس في ١٩٧٦ بهدف توثيق التعاون والتنسيق بين أكاديميات البحوث العربية خاصة فيما يتعلق بخطط التنمية المستدامة العربية وتهيئة المناخ المناسب للباحثين،والعمل على الاستفادة من الخبرات المهاجرة للدول العربية.

وأضاف أن الاتحاد قام باستحداث الروابط العلمية المتخصصة التي تجمع الباحثين العرب على اختلاف أوطانهم  ضمن تخصصاتهم المختلفة، العربية والعلماء والجهات المهمة بهدف تشجيع البحوث المشتركة وربط البحوث بين الدول العربية.

وقال الفحل انه تم عقد إجتماع الدول العادية للدورة رقم ٤٤ لمجلس البحث العلمي العربية التي استضافتها جامعة الدول العربية بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمقر جامعة الدول العربية خلال شهر ديسمبر الجاري ، تم الاتفاق فيه على مشاريع شراكة عربية في مجالات ذات أولوية لكل الدول العربية مثل المياه، الطاقة الجديدة، الابتكار الأخضر، الذكاء الاصطناعي وإنشاء حاضنة افتراضية عربية للشركات التكنولوجية الناشئة.

وأضاف الفحل أن الاجتماع  تم  فيه اعتماد جوائز تميز علمي للإفراد والمؤسسات والمبتكرين ورواد الأعمال، و جائزة النشر المبتكرة للبحث العلمي، الحاضنات ورواد الأعمال، التبادل العلمي العربي، دعم وتأهيل وبناء القدرات تدريب الشباب في المجالات المختلفة.

الجدير بالذكر أن الاتحاد يعني  بتنسيق الجهود وتبادل الخبرات بين هيئات ومراكز البحث العلمي العربية، ويعمل على توثيق التعاون بينها وتوفير الفرص لعقد اللقاءات العلمية وتنظيم تبادل نتائج البحوث والمعلومات العلمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى