أخبار

تفاصيل انقلاب ألمانيا

تسامح/الخرطوم

 

 

 

كشفت السلطات الألمانية عن واحد من أكبر المخططات الإرهابية في البلاد كانت تنوي جماعة يمينية متطرفة تنفيذها، تضم نائباً سابقاً من حزب «البديل لألمانيا» اليميني المتطرف، وأيضاً مشتبهاً به واحداً على الأقل كان عنصراً في الجيش الألماني.

وألقت الشرطة الألمانية القبض على 25 شخصاً في الشبكة المتطرفة كانوا يحضّرون لـ«انقلاب» على السلطة، وفقاً للمدّعي العام الفيدرالي الألماني. وكانت المجموعة المستهدفة، التي جرى تشكيلها في نوفمبر عام 2021، تخطط لعملية تستهدف مقر «البوندستاغ» في برلين؛ أي البرلمان الفيدرالي. وينتمي أعضاء المجموعة بشكل أساسي لجماعة يمينية متطرفة هي «مواطنو الرايخ»؛ وهي جماعة ترفض الاعتراف بالقوانين الألمانية وسيادة الدولة، ويرفض المنتمون إليها جمل الجواز الألماني أو الانصياع لأوامر السلطات؛ مثل الشرطة وغيرهم.

ونفّذ قرابة الـ3 آلاف شرطي من الوحدات الخاصة في عدد من الولايات الألمانية الغربية، المداهمات صباحاً التي استهدفت 52 مشتبهاً بهم، أُلقي القبض على 25 منهم، وفتّش عناصر الشرطة 137 مكاناً منذ الساعة السادسة فجراً. وكان من بين المستهدَفين في العملية، نائبة سابقة في حزب «البديل لألمانيا» اليميني المتطرف الذي نجح بدخول البرلمان في أعقاب أزمة اللاجئين السوريين عام 2015، ونائبة تُدعى بريجيت مالزاك- فينكمان، وقد داهمت الشرطة منزلها في فانزي القريبة من برلين، في الساعة السادسة فجراً. وكانت مالزاك- فينكمان نائبة في «البودنستاغ» بين عاميْ 2017 و2021، وتُعدّ من الجناح «المتطرف» داخل الحزب. وبعد أن تركت البرلمان عملت في محكمة برلين الإقليمية قاضية. وفي يونيو الماضي، تقدمت وزيرة العدل في برلين لينا كرك، بطلب لاستبدال مالزاك- فينكمان بسبب شكوك لديها بولائها للقانون والمؤسسات الدستورية، ولكن رُفض طلب وزيرة العدل، وفقاً لموقع «دي فيلت». ولم يتضح بعدُ الدور الذي كانت تلعبه النائبة السابقة في المجموعة المستهدفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى