أخبار

تفاصيل مثيرة في محكمة مدبري انقلاب 89 ..وقرار بالقبض على المتحري

الخرطوم تسامح نيوز

 

واصلت محكمة مدبري انقلاب يونيو١٩٨٩جلساتها اليوم بمعهد الأدلة الجنائية بالخرطوم برئاسة قاضي المحكمة العليا حسين الجاك.

وقالت هيئة الاتهام أن الدفاع درج علي إلحاق تهمة تعطيل الاجراءات لهيئة الاتهام وهو امر غير صحيح حيث أن الاتهام لا علاقة له بحضور أو غياب المتحري ،مشيرا الي أن المحكمة درجت علي التعامل مع المتحري مباشرة ، وغاب المتحري عن الجلسة و نما الي عملهم مشاركة المتحري وهو ممثل الشرطة السودانية في ورشة بخصوص مكافحة الارهاب باديس ابابا وقد أخطر مساء رئيس هيئة الاتهام بذلك، موضحا أن إدارة المتحري خاطبت المحكمة .

وابانت هيئة الاتهام أن هذه الجلسة كانت محددة لتقديم مستند اتهام (٧) المتعلق بالمتهم الثالث عمر حسن احمد البشير وهو غائب عن الجلسة ،مضيفا ان الجلسة كانت ستؤجل وأن كان المتحري حضورا نسبة لغياب المتهم.

واشارت هيئة الدفاع الي سفر المتحرب خارج البلاد لورشة عمل وغيابه عن الجلسة فيه قدر من اللامبالاة ويعطل سير المحكمة .

ورأت هيئة الدفاع أن الغياب فيه تعطيل لإجراءات المحكمة وقد تكرر غياب المتحري والاتهام والمحضر خير دليل وشاهد للتعطيل المتعمد، معتبرين ان المشاركة في الورشة ترف لا ضرورة لها في ظل حبس المتهمين قرابة الثلاثة اعوام مطالبين بقفل قضية الاتهام والاكتفاء بما قدم وإطلاق سراح المتهمين وذلك لغياب السند الاجرائي للغياب، لافتين الي إمكانية التنسيق بالغاء الجلسة مما يجنب تكاليف كثير ولا تتكبد الدولة مشقة نقل المتهمين كما طالبوا المحكمة بتغريم الاتهام مبلغ ثلاثة مليار جنيه سوداني .

والتمست هيئة الدفاع من المحكمة مخاطبة وزارة الداخلية لتفريغ المتحري تفريغا كاملا حتي لا ينعكس غيابه علي حساب المتهمين لان ذلك اهدار للعدالة والا يكون غيابه الا باعذار مقبلولة كالمرض.

وقررت المحكمة تاجيل الجلسة للثاني والعشرون من شهر مارس الجاري لغياب المتحري وبعض المتهمين والقبض علي المتحري مالم يقدم عذر مقبولا، معللة بان المحكمةلا تؤجل الا بعد انعقاد جلساتها، وأنها درجت علي مخاطب المتحري شخصيا ولم تصلها إفادة حتي الآن وربما تأخرت لسبب ما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى