أخبار

تنبيهات صحية  قبل تناول لحوم الأضحية

الخرطوم : تسامح نيوز

يحتفل المسلمون بعيد الأضحى كل عام ، وهو العيد الذى يلي عيد الفطر ، وهذا العيد ذكري لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام ، عندما رأى رؤيا ، أمره الله فيها بالتضحية بإبنه إسماعيل ، وبعد تصديقه وإبنه للرؤيا ، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن إبنه .ومن هنا جاء عيد الأضحية بذبح الأنعام خروف ، بقرة ، جمل ، تقربا لله عز وجل .

فى هذه المناسبة الدينية العظيمة ، يجب التأكد من سلامة الحيوان قبل الذبح ، وكذلك التأكد من عدم وجود أضران وحويصلات الطفيليات فى اللحم ، وان يكون اللحم رائحته معتادة ومقبولة ، وتتمتع اللحوم بقيمة غذائية مرتفعة فهي مصدر مهم للأملاح المعدنية والفيتامينات الهامة لصحة الجسم ، وكذلك المواد البروتينية عالية القيمة الحيوية ، حيث أن نقص البروتين فى الغذاء يؤدي إلى قصور فى بناء الخلايا ونشاطها ويصيب الإنسان ببطء النمو والضعف وتقرحات الجلد ، لذلك يجب إتباع النصائح الآتية :-

١-يجب بدء صباح يوم الأضحية بوجبة خفيفة قبل تناول لحوم الأضحية .

٢-يجب عدم الإسراف فى إضافة التوابل الحارة مثل الفلفل والشطة .

٣-يجب مضغ اللحوم جيدا مع تناول كمية متزنة ، مع إضافة الليمون والسلطة الخضراء لسهولة الهضم و الإمتصاص .

٤-إلتهام جزء كبير من اللحوم عند غذائنا يؤدي إلى أمراض الجهاز الهضمي ، من عسر الهضم وإنتفاخ وبعض الأمراض الأخري ، من إرتفاع ضغط الدم والنقرس وزيادة الوزن وأمراض القلب والشرايين .

٥-يجب تخصيص ماأمكن من ألواح التقطيع المختلفة ، لأجل منتجات اللحوم النيئة. مع غسل اليدين دائما وألواح التقطيع والأطباق والأواني ، بواسطة الماء الساخن والصابون ، وذلك بعد إستخدامها لتقطيع وتجهيز اللحوم النيئة ، مع تخصيص مكان للحوم النيئة فى الثلاجة بعيدا عن الأطعمة المطبوخة والسوائل .

٦-يجب طهي اللحوم جيدا طهي اللحوم المشوية والشرائح على الأقل لدرجة 145 فهرنهايت ، أى مايعادل 63 درجة مئوية .
وقد تنتشر الجراثيم أثناء تحضير اللحم المفروم ، لذلك يجب التأكد من نضجه تماما من الداخل ، فيجب عدم تناول اللحم المفروم الذي مازال لونه ورديا .

٧-عند تخزين اللحوم فى الثلاجة يراعي عدم تغليفها بإحكام شديد ، بل يكتفي بتغليفها بكيس بلاستيك أو لفها بورق شمع رقيق ، أو برقائق الألمونيوم ، مع مراعاة عدم تخزين اللحوم المفرومة والكبد والكلاوي لمدة طويلة لأنها سريعة الفساد .
٨-يجب تبريد اللحم فورا فى الثلاجة وذلك لتبريده بسرعة ، لأن التبريد التدريجي يبقى الجراثيم الضارة فى مرحلة من النمو والتكاثر .

٩-يجب عدم تكرار تجميد أو إذابة الثلج من اللحوم ، حيث تهتك بلورات الثلج الأنسجة وتحويلها إلى بلازما ، تتساقط من اللحوم ، وبذلك عند طهي اللحوم هذه تصبح متليفة وغير طرية ، وأقل فى القيمة الغذائية ، مع إحتمال زيادة أعداد البكتريا .
من العيوب الكثيرة الإنتشار عادة ، تجميد اللحوم أكثر من مرة ، حيث أن جزءا كبيرا من البروتينات والفيتامينات والمواد المعدنية ، يتسرب منه أثناء عملية إذابة الثلج ، فيجب طهي اللحوم مباشرة بعد إذابة الثلج ، وعدم تركه لفترة طويلة ، وعدم تجميده مرة أخري بالثلاجة حتى لايفسد ، ويصبح خطر على الصحة .
ولاتنسوا أن صحتكم فى غذائكم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى