غير مصنف

حافظ عبد النبي يكشف عن تحديات كبيرة تواجه قطاع الثروة الحيوانية

الخرطوم : تسامح نيوز

كشف وزير الثروة الحيوانية حافظ عبد النبي ،صادرات البلاد من الثروة الحيوانية
في الأشهر الستة الماضية بلغت مليون وأربعمائة واثنين وثلاثين ألف رأس ، مقارنة بالعام الماضي مليون وخمسة وثلاثون ألف رأس، رغم ضعف الإمكانيات، فيما بلغ صادر اللحوم 14493 طنا.
واكد سعي الوزارة الدائم وعملها لتأهيل البنى التحتية للثروة الحيوانية من خلال الخطة التي تعمل على زيادة الإنتاج وتوفير اللقاحات وتسهيل حركة النقل، إضافة إلى تأهيل أسواق الماشية لتحقيق تقدم في الصادر، لتسهم في عملية الدخل القومي تحسين معاش الناس.
وقال حافظ خلال منبر سونا اليوم إن قطاع القروة الحيوانية من القطاعات التي ترفد الاقتصاد القومي بعائدات بين 15-20% من الدخل القومي.
وأشار حافظ إلى جملة من التحديات التي تواجه قطاع الثروة الحيوانية تتمثل في عدم وجود إحصائية دقيقة للثروة الحيوانية، وعدم وجود بنية تحتية، خاصة الانهيار التام للمحاجر وقلة عددها، إضافة إلى ضيق مواعين النقل والمعامل غير المتطورة وتعارض القوانين وضعف الراتب بالنسبة للعامل في القطاع ومشاكل التدريب.
وأضاف حافظ أنه بالرغم من الصعوبات والتحديات إلا أن الوزارة سعت لتحقيق جزء من النجاحات،
من جانبه قال د. محمد يوسف، مدير إدارة المحاجر بالوزارة في المنبر إنهم خلال 28 يوم صدروا 800 ألف رأس، وتم تحقيق عائدات بلغت 400 مليون دولار. وأضاف أنه تم تجاوز معضلة المناعة والسيطرة على هذه الجزئية، وأنهم لديهم الآن 122 باخرة، رجعت منها 3 بواخر خلال العام، وان البواخر التي رجعت كانت بسبب عملية المناعة، حيث تم عمل اشتراطات استطاعوا من خلالها التحكم في المناعة.
وأشار مدير المحاجر إلى أنه لا توجد أي خسائر عند الرجوع وأن الماشية لا تفقد قيمتها، مؤكدا سلامة القطيع السوداني من الأمراض، ولكن هنالك بروتوكولات واشتراطات مع كل دولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى