اقتصاد

خبر محزن..انهيار في انتاج الذهب

 

الخرطوم تسامح نيوز

 

 

تراجع إنتاج السودان من الذهب منذ اندلاع الحرب في أبريل الماضي، ليصل إلى طنين فقط، مقارنة بإنتاج العام الماضي الذي تجاوز 18 طناً، فأدى  ارتفاع تكلفة الإنتاج إلى تراجع الإنتاج بصورة مريعة.

ويعتمد السودان في إنتاج الذهب على القطاع التقليدي الذي ينتج 90 في المئة من إجمالي الإنتاج.وعن صعوبات الإنتاج أوضح كبير الصاغة وعضو لجنة تصدير الذهب،  محمد السواكني: لايوجد وقود للسيارات والعربات المخصصة لجلب الذهب الخام من الخلا للمناجم.

وأضاف في تصريحات : أيضا يوجد نقص في مادة الزئبق الضرورية لاستخراج الذهب”.وبحسب تقارير حكومية فإن إيرادات الذهب بلغت 44 في المئة من الإيرادات الكلية للبلاد .وذكر خبراء أن إغلاق مطار الخرطوم سهل خروج الذهب عبر المعابر من دون توفر إمكانية الكشف عن الكميات التي تغادر البلاد.

وفي هذا الصدد، أوضح الخبير الاقتصادي، باسم عباس الإمام أنه ليس هناك قنوات رسمية للاستلام، وبالتالي فإن دخول الذهب في حصيلة الدولة يكاد يكون أمرا منعدما.

ووفقاً لتقارير الأمم المتحدة، فإن الاقتصاد السوداني تراجع بنسبة تصل إلى اثنين وأربعين في المائة جراء الاشتباكات المستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل الماضي.وكان إنتاج السودان من الذهب قد وصل إلى ذروته في العام عام 2017 بواقع 107 أطنان، وفق خارطة موقع البيانات ceicdata.وتشير البيانات الرسمية إلى تراجع إنتاج الذهب، العام الماضي، إلى 41.8 طن، وفق مبارك عبد الرحمن أردول، المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية.وتتهم وسائل إعلام غربية قادة عسكريين بالضلوع في تهريب الذهب إلى خارج البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى