المقالات

د.سامية علي تكتب: دعاء الملائكة .. هذا الترياق الشافي

صدى الاحداث

مع بركات شهر رمضان الكريم_ ونحن في خواتيمه_ تنشط دائما المنظمات الطوعية لتقديم المساعدات بكل انواعها للمحتاجين سواء فقراء او مساكين او معدمين ، والمساعدات التي اعني ربما تكون عينية مثل كيس الصائم او توفير ادوية لمريض معدم او تكفل باجراء عملية ، او مساعدات مادية كتوزيع مبالغ مالية للاسر الفقيرة ، وبعض المنظمات يتوسع عملها بدعم المستشفيات وتوفير اجهزة طبية كاجهزة التنفس الصناعي واسطوانات الاوكسجين سيما وان كثير من المستشفيات تواجه شحا بل ربما انعدام مثل هذه الاجهزة في ظل تفشي وباء كورونا .
منظمة دعاء الملائكة هى واحدة من تلك المنظمات التي تهتم جدا بتقديم المساعدات للمحتاجين بشتى الطرق ، وقد نفذت العديد من المشاريع والبرامج في هذا الجانب وابرمت العديد من التعاقدات مع جهات مختلفة لتنفذ من خلالها برامج صحية وتنموية وتعليمية .
استوقفني نشاط هذه المنظمة ولفت نظري نشاطها المتمدد في بقاع السودان ، حاولت ان اعرف الكثير عن هذه المنظمة ، فحدثني عنها محمد احمد البشرى الامين العام للمنظمة فقال لي (انها منظمة طوعية غير ربحية بدأت كمبادرة مجتمعية ثم تطورت وتم تسجيلها منظمة طوعية كل اعضاءها خارج السودان تعمل لاجل خدمة الانسان والمجتمع ، هدفها الاساسي تقديم خدمات متميزة للمجتمع ، رؤيتها الريادة في خدمة تنمية المجتمع) .
وبالفعل وقفت على برامج هذه المنظمة التي في ظني انها ستنطلق الى افاق ارحب وقد ثبتت ارجلها بل وغاست داخل المجتمع السوداني تتحسس اوجاعه وآلآمه لتقدم الترياق والعلاج الشافي لتلك الاوجاع والآلآم ، فكانت سباقة في توفير السقيا بمناطق لا تتوفر فيها مياه الشرب العذبة ، فاحالت معاناة الكثيرون وهم يبحثون عن مياه تسد ظأ عطشهم ، الى فرحة غامرة وضعت حدا لتلك المعاناة .
ايضا انتقلت الى من يكابدون ألم المعاناة وهم يبحثون عن فسحة نفس جراء اختناقات فايروس كورونا ولا يجدون من يسعفهم بتنفس صناعي سواء بتوفر اسطوانة اوكسجين او جهاز تنفس صناعي في ظل عجز المستشفيات عن توفر هذه الخدمة وحالات الاصابات في تزايد مستمر ، حتى ان مراكز العزل اطلقوا استغاثة داوية لاهل الخير والمتطوعين ، فكانت منظمة دعاء الملائكة اول من استجابة لهذه الاستغاثة ، وتم التنسيق بينهم لتوفير معينات الوقاية من وباء كورونا اضافة الى توفير عدد مقدر من اسطوانات الاوكسجين واجهزة التنفس الصناعي هذا بجانب اطلاق حملة تنفس الحياة واستقطاب الدعم من الخيرين لتوفير هذه المعينات للمستشفيات .
منظمة دعاء الملائكة ايضا اطلقت حملة انقذ طبيب اذ ان الاطباء بالمستشفيات يواجهون وضعا خانقا ويتعرضون للاصابة القاتلة بفيروس كورونا ، فالمستشفيات لا توفر لهم ابسط معينات الوقاية فمات العشرات من الاطباء والاستشاريين .
حملة انقذ طبيب وفرت الكثير من معينات الوقاية كالقفازات والكمامات والملابس المعقمة اضافة الى توفير وجبات للاطباء وتعقيم المستشفيات فانقذت الاطباء من خطر الاصابة وانتقال العدوى .
في ظني ان مثل هذا العمل الانساني الكبير الذي تقوم به منظمة دعاء الملائكة يحتاج فعلا للمساندة من الجميع لا سيما من الخيرين والراغبين في تقديم العون والمساعدة لمن يعانون شظف العيش والعوز فالمنظمة لا يتوقف عملها على الجانب الصحي فقط بل يمتد لكفالة الايتام ومساعدة الفقراء والمعدمين .. فهيا جميعنا الى نيل الخير وحصد الثواب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى