المقالات

د. طارق محمد عمر ✍️ ..العداء بين الشيوعيين والحركة الاسلامية / تحليل واستخلاص

هنالك تباين جذري بين الفكر الشيوعي القائم على الالحاد معتقدا والملكية العامة اقتصادا وفكر الحركة الاسلامية المبني على حقيقة وجود الله ووحدانيته .. والحق في الملكية الخاصة اقتصادا .

فرنسا كانت ناشطة في دعم الثورة البلشفية الشيوعية 1917 وتكوين الاحزاب والتنظيمات الشيوعية في مختلف دول العالم .. مثلما دعمت فكرة الإخوان المسلمون تاسيسا منذ العام 1886 .
فرنسا هيئات الشوعيين والاسلاميين لمعاداة خصمها التاريخي بريطانيا وربيبتها اميركا .
في السودان سيطر التنظيم الشيوعي على اولى خلايا الاخوان 1949 بواسطة ثلاثة من شبابه .. يس عمر الامام وناصر السيد وبابكر كرار .. ومن عجب انهم صاروا اسلاميين مخلصين للفكرة .. فاصبح بين التنظمين مشتركات متطابقة ومنها الهيكل التنظيمي ومنهج ادارته والسرية وتقديس القادة .
بالبحث الدقيق توصلت الى الأسباب الرئيسة للعداء بين الطرفين .. منها ضلوع الاسلاميين في حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1967 .. تعاونهم مع الحانب الامريكي في طرد الاستعمار السوفيتي من افغانستان .. .. ودخول الاسلاميين في علاقة حميمة مع الحزب الشيوعي الصيني الذي احدث نقلات تنموية في الاقتصاد السوداني والبنى التحتية والنفط والمعادن .. ومعلوم ان الخلاف قديم بين التنظيم الشيوعي الذي يتبع منهج لينين والتنظيم الصيني .
د. طارق محمد عمر .
الخرطوم في يوم الجمعة 3 يونيو 2022 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى